الالحاد العربي ... هل الالحاد مرض نفسي؟

الالحاد العربي وأسباب الالحاد

ما هي أسباب الالحاد وهل الإلحاد مرض نفسي أم أخلاقي أم موضة جديدة للشباب؟

الإلحاد موجود من قديم الأزل حتى انه كان موجود من قبل بعثة النبي محمد صلى الله عليه وسلم مذكور في القرآن الكريم في سورة الجاثية الآية 24

(وَقَالُوا مَا هِيَ إِلَّا حَيَاتُنَا الدُّنْيَا نَمُوتُ وَنَحْيَا وَمَا يُهْلِكُنَا إِلَّا الدَّهْرُ وَمَا لَهُمْ بِذَلِكَ مِنْ عِلْمٍ إِنْ هُمْ إِلَّا يَظُنُّونَ )

وهما كانوا موجودين قبل الاسلام فالالحاد ليس بالمستحدث علينا

في البداية قبل أن نصنف أسباب الإلحاد ونجيب على ذلك السؤال يجب أن نعرف ما هو الإلحاد

ماهو الإلحاد ؟

الإلحاد في المعنى الدارج هو عدم الاعتراف بوجود اله والكفر بكل الالهة والاعتماد ع السببية والعلم في كل شئ وعدم الاعتراف بوجود روح أو خوارق للطبيعة والاعتراف بوجود الملموسات ذات التفسير العلمي والطبيعة القياسية للشئ

اما الالحاد لغويا فهو الميل عن (الحد عن الطريق أي أنه مال عنه أو بعد عنه)

ويمكن تقسيم أنواع الالحاد الى فئتين

الحاد كامل وهو الغير معترف بوجود الله ولا وجود للدين واننا خلقنا ووجودنا لاسباب غير معلومة وهو مخرج من الملة والدين

والالحاد الجزئي (الكاذب )

وهو معترف بوجود الله في بعض الامور وغير معترف بامور اخرى ويطبقه هوى نفسه

ويتصرفون كأن لا إله موجود في الكون و ينتهكون المحرمات

وذلك النوع والفئة هي المنتشرة في تلك الأيام من النوع الأول وفي النهاية يؤدي أما للشرك أو الكفر

ما هي أسباب الإلحاد ؟ تفتكر بيلحدوا ليه !!!!

الأهواء البشرية :

كل البشر لديهم الرغبات والشهوات فإذا كان هناك اله ودين ومنهج سيتم كبت تلك الشهوات والرغبات لان الاديان السماوية تكبت الرغبات وتخرجها بطرق مشروعة لو كانت رغبات جنسية تكون بالزواج او الطمع وكسب المال السريع يكون بالعمل ........... الخ

الرغبة القاصرة

رغبة الملحد بعدم الاعتراف بالاله والتمسك بالمادية للهروب من الحساب والهروب من التفكير ف الحياة بعد الموت (ثواب وعقاب )

الجانب النفسي (الشك في كل شئ)

وهناك العديد والعديد من الكتب والمؤلفات التي تكلمت عن سيكولوجية الإلحاد والتشكيك في وجود الله

المجتمع وشيوخ الإعلام

وهم من أكتر الأسباب لجعل الشباب التفكير في التشكيك في الدين ففي فترة ليست بالبعيدة كانت الفضائيات مليئة بالمشايخ الذين يفتون ع الملئ بما يعلموا ولا يعلموا حتى ان هناك بعض المشايخ تراه على إحدى الفضائيات يتحدث عن أمر بالإيجاب.

وتنقل على قناة أخرى نفس الشيخ لنفس المسألة يتحدث عنها بالسلب.

رأيت يا صديقي لقد كانت تلك الفترة ينتشر مدعي التدين ومدعي المعرفة للخروج علينا كل ساعة برأي وفتوى في الدين فأصبح كل من هب ودب يتكلم عن الأديان بدون صون حرماتها وكان الأمر متروكًا دون رقابة من الأزهر الشريف ويستغلون ثقة الناس بالمشايخ (كله من يربي اللحية يصبح علامة).

عدم التحاور مع الشباب في الأمور الدينية وافهمهم لها بشكل صحيح وعمل فراغات بداخله تنتظر الاجابة للعديد والعديد من الاسئلة والتي لا تلق ردًا أو إجابة شافية (هي كدة إذا كان عجبك / أنت هتكفر بالله / إزاي تسأل السؤال دة) ممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممم

نسينا جميعا أن الله أمرنا بالتفكر والتدبر والتأمل في خلق الله حتى في أنفسنا توجد المعجزات الالهية ولكن رفض الرد يأتي بالسلب (ولا أقصد من يظهرون في الفضائيات لهدم ثوابت الدين والتشكيك في الكتب السماوية القرآن الكريم / الأنجيل / التوراة) فذلك ليس تفكر وتدبر وإنما هذا تشكيك لهدم الاديان وهدم المنظومة ككل المشكلة الأخلاقية والدينية.

وهنا تكمن الكارثة الكبرى وهي اننا تربينا ع انه هو ده وبس من غير تفكير فأصبحنا مبرمجين وغير متفقهين

الصراع بين الأديان السماوية ؟و الصراع بين المذاهب؟

الصراع بين الأديان السماوية فكل أنصار دين ورجال دينه لا يقومون بالدعوة لدينهم ولكن يقومون بهدم ثوابت كل دين ويظهر ذلك في كل العالم.

ففي الوطن العربي الصراع بين الشيوخ والقساوسة كل منهم على منبره.

ولكن هل الغرض من رجال الدين مقاومة الأديان الأخرى والدفاع عنه.

ان كل الاديان السماوية منزلة من الله سبحانه وتعالى والله يحفظ دينه.

أما الشيوخ والقساوسة فهم يوضح فهم الدين الصحيح كلا في دينه ويقومون بالعظة والنصح والارشاد وليس بالمعاداة بين الأطراف ويجب ليهم نبذ الفتنة.

الصراع بين المذاهب في الدين الواحد. كيف ذلك !!!!!!!!!!

تاني يا صديقي سأوضح لك نحن كمسلمين وفي بلد إسلامي، هناك العديد من المذاهب (سني / اخواني / وسطي / صوفي ............... الخ ) بينما من المفترض أننا كلنا لنا نبي واحد وكتاب قرآني واحد.

فهو المرجع لنا جميعا كتاب الله وسنة الرسول ولكن اختلاف الفهم والاجتهاد فيما يجازى إليه، فكلهم منبعهم واحد ولكن يتصارعون من منهم يعبد الله ويطبق الشريعة بالشكل الصحيح. نعم يحدث ذلك حتى أنهم إذا علم أن الشيخ على غير مذهبه فإنه يذم فيه. أرأيت أن التفكيك ذلك أدى لما يحدث الآن ...

من الإلحاد واللا دينيين والعديد من الطوائف التي ظهرت من قديم الازل الغرض منها تفكيك المؤمنين والمسلمين

إهمال الدين فى المدارس والتعامل معه أنه شئ ثانوي ولكنه ضروري للروح. كل تلك الأسباب السابق ذكرها من أسباب انتشار الإلحاد في العالم وليس الوطن العربي فقط.

من رأيي الخاص أن ما يقوم به الشباب في تلك الأيام هو نقص فى التدين وعدم تمركز جهة واحدة موثوقة في الظهور في السوشيال ميديا للرد والإجابة وملء تلك الفراغات للإجابة على الشباب ويجب أن يتم نشر العلم الديني داخل الاسرة فكلنا مطالبون بالتعلم الدين. فإن الأديان السماوية هي منهج وغذاء للروح ويجب الوعظ والنصح بشكل ايجابي وليس بالتنفير ولا بلغة التكفير.

كل تلك العوامل أدت لظهور وتجديد تلك الموضة القديمة بالاضافة إلى أنه وسيلة للشهرة.

"خالف تعرف" ويكون مشهور ويسير الجدل حولهم

هل الإلحاد مرض نفسي؟

لقد اتفق العديد من علماء النفس الحديث ان الالحاد هو مرض نفسي ناتج عن الاكتئاب والحزن والعزلة مما يقوده إلى مرحلة الضياع والانتحار.

إذا قمنا بغذاء الروح وقمنا باتباع المنهج السليم للروح فيقوم بتغذيتنا روحيا ونفسيا فإن الأذكار الصباح والمساء والحفاظ على الصلوات والحفاظ على الشعائر مما يشرح الصدر والنفس ونخرج من حلقة الضيق إلى الواسع.

هل الإلحاد مرض نفسي أم أخلاقي ؟

تكلمنا أنه أخلاقي ونفسي معا وفي هذا المقال نتحدث عن كيفية الخروج من تلك الدائرة أي دائرة الإلحاد.

في البداية يجب أن نتحدث عن الجانب النفسي:

الاكتئاب والحزن وعدم الثقة بالنفس هما نتيجة طبيعية للسخط وتناول الأمور بالشكل الظاهري.

يا صديقي هناك آية في القرآن حلت تلك المشكلة وما أجملها هي:

(وَعَسَىٰ أَن تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ ۖ وَعَسَىٰ أَن تُحِبُّوا شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَّكُمْ ۗ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ )

فكل ما يحدث لنا من أحداث نكرهها فهي خير لنا

(مَا أَصَابَكَ مِنْ حَسَنَةٍ فَمِنَ اللَّهِ وَمَا أَصَابَكَ مِنْ سَيِّئَةٍ فَمِنْ نَفْسِكَ)) [النساء:79]

كيف هي من نفسي !!!!!!!

أقولك لك هي من نفسك وعقاب من الله لك في الدنيا فهي تخليص للذنوب لك وتكون في الآخرة في الجنة شوفت فيها خير….

ودخل ده ايه في الإلحاد؟

أقولك يا صديقي…. هذا صلب الموضوع الشاب الملحد الناكر لوجود الله من كتر ما سخط، أنكر وجوده ليفعل ما يحلو له من الشهوات.

إذن يا صديقي تتلخص أسباب الإلحاد لهم في الهروب والإنكار للتجرؤ على المعاصي والذنوب مما ينتج عنه الحزن والاكتئاب لأن الفطرة التي خلقنا عليها لا تقبل إلا الطيب الحلال فتختنق أرواحهم وأنفسهم فيصابوا بتلك الأمراض النفسية.

والجانب الآخر عدم وجود قيمة عليا لديهم ناتج عن التربية السليمة (عيب وغلط) أما الأصح هو (الحلال والحرام).

الأب والأم لا يهتموا بتعليم القيم الدينية ولكن يهتموا بالمدارس الأجنبية وأحسن لبس وأحسن وأحسن وأحسن وهل من مزيد ؟ ولكن هل فكروا في تعليمهم الأخلاق والدين.

فكل شاب وشابة دخلوا في تلك الدائرة بدأ الأول بالخروج من العزلة، بمعنى لا تعتزل الناس لمجرد الاعتزال ولا تجعل هوى النفس هو المتحكم. واذهب إلى الازهر الشريف به شيوخ يجيبوا على اسئلتك كلها أو اذهب للكنيسة يجاوب عن أسئلتك.

لا تخجل أبدا من السؤال والبحث في المواقع والأماكن المشهود لها بالنزاهة والأمانة المهنية والدينية.

غير من صحبتك واصدقائك تعرف على أصدقاء جدد مشهود لهم بالفهم والمعرفة الدينية الوسطية.

مارس الرياضة كل يوم ولو المشي ولو ساعة لتحسين الصحة النفسية والمزاجية.

اقرأ من الكتب الدينية والكتب المقدسة (القرآن الكريم والسنة النبوية / الإنجيل). ابحث في المسألة أكثر من مرة واسال اكتر من شيخ لا تمل من ذلك.

حديث أنس " إذا أذنب العبد ذنبا كتب عليه " فقال أعرابي : فإن تاب عنه ؟ قال " محي عنه " قال : فإن عاد ؟ قال النبي صلى الله عليه و سلم " يكتب عليه " قال الأعرابي : فإن تاب ؟ قال " محي من صحيفته " قال : إلى متى ؟ قال " إلى أن يستغفر ويتوب إلى الله عز و جل إن الله لا يمل من المغفرة حتى يمل العبد من الاستغفار فإذا هم العبد بحسنة كتبها صاحب اليمين حسنة قبل أن يعملها فإن عملها كتبت عشر حسنات ثم يضاعفها الله سبحانه وتعالى إلى سبعمائة ضعف وإذا هم بخطيئة لم تكتب عليه فإذا عملها كتبت خطيئة واحدة ووراءها حسن عفو الله عز و جل "

وفيه " إن الله لا يمل من التوبة حتى يمل العبد من الاستغفار "

ف كتب للدكتور مصطفى محمود اسمه (حوار مع صديقي الملحد ) في ذلك الكتاب إجابة الدكتور بلسان حال المؤمن ع الخلاف وعلى الملحدين بالمنطق. وإليكم فقرة منه:  

سأل الملحد إذا كان الله هو الخالق فمن خلق الله؟

فأجابه مصطفى محمود بان هذا تناقض لأنه جعل من الله خالقا ومخلوقا في نفس الوقت. كما أنه لا يتصور خضوع الخالق لقوانين مخلوقاته، فالسببية قانوننا نحن أبناء الزمان والمكان، والله فوق هذا القانون. ويضرب مثالا وهو أن هذا السؤال أشبه بالعرائس التي تتحرك بالزنبرك وتتصور أن الإنسان الذي صنعها يتحرك مثلها بالزنبرك. فإذا قلنا لها بأنه يتحرك من تلقاء نفسه. قالت بأنه يستحيل أن يتحرك شيء من تلقاء نفسه إن كل شيء بعالمي يتحرك بالزنبرك.

ثم سأل الملحد لماذا لا يكون الآلهة متعددين؟

فكانت إجابه الدكتور بمنطق العلم، وقال الكون كله مبني من خامة واحدة وبخطة واحدة، فجميع الكائنات الحية مكونة من الكربون، وعلى مقتضى خطة تشريحية واحدة، بنفس الشرايين والاوردة، ونفس العظام عند جميع الحيوانات. ثم الوحدة التشريحية عند كل من النبات والحيوان هي  الخلية، اضافة الى انها تتنفس وتتكاثر وتموت وتولد بنفس الطريقة. فما الغريب ان نقول ان الخالق واحد؟!.

سأل الملحد إذا كان الله محبة وجمالا لماذا يخلق الشر؟

فكانت إجابة الدكتور لأن وبكل بساطة ارادنا الله احرار. ولا معنى للحرية دون أن يكون لنا الحق في الاختيار بين المعصية والطاعة. ففي دستور الله أن الحرية مع الألم، اكرم للانسان من العبودية مع السعادة.

وهل كان يمكننا أن نعرف قيمة الصحة لولا المرض لولا العدل لولا الظلم وهكذا. وضرب لنا المثال التالي الله أرسل الرياح وأجرى النهر ولكن ربان السفينة ملأ هذه الأخيرة ببضائع أكثر مما تتحمل فغرقت، فبدأ يسب الله و القدر ولم ينتبه إلى أن جشعه هو الذي أوصله إلى هذه الحالة وليس الخير الذي أنزله الله إلينا.

ما قولك عن الروح؟

يقول الماديون أن الجسد هو الحاكم والأنا هو التابع وهو خطأ. فالحقيقة أن الجسد تابع: لا يجوع الجسد فنرفض إمداده بالطعام لأننا قررنا أن نصوم. ومن المعلوم أن الآن أصبح بإمكاننا استبدال اعضاء الانسان دون أن يحدث شئ. وهذا يدل على أن الإنسان هو الروح الجالسة على عجلة القيادة لتدير هذا الجسم.

ها يا صديقي ذلك من ملخص الكتاب والأدلة كلها منطقية.

كل من يريد أن يخرج من تلك الدائرة فيبحث ويقرأ ويتعلم حتى يطمئن إلي وجود الله ثم يتوب ويتعمق في الدين بنفسه أو بواسطة معلم مباشر وليس السوشيال ميديا. مش لازم نخلي جوجل يجاوب عن اسئلتك بالاخص ان من يريد الاجابة الشافية الوافية يجب أن يبحث عنها بنفسه في الكتب الدينية والسماوية من خلال معلم أو شيخ أو قس.

المهم تكون النية معرفة الحقيقة وليست للهروب وفعل الذنوب بتجرئ…


دمتم بخير وسلام وسعادة :)
أحمد عبدالله
لايف كوتش ومعالج بالطب التكميلي
ومؤسس نفسيكو www.nafsico.com

لحجز الجلسات رجاء التواصل على 201204900556+

مجموعة نفسيكو على الواتس What's app، اضغط هنا:
https://chat.whatsapp.com/BwLeRcS1i680PpgWkArvsm 
من خلال مجموعة على Telegram تليجرام، اضغط هنا:
t.me/Nafsico

للمزيد عن اللايف كوتش أحمد عبدالله: LinkedIn:
https://www.linkedin.com/in/ahmed-abdallah-317b00174/