التنمية البشرية وهم أم حقيقة؟

وهم التنمية البشرية

هل فعلا اللايف كوتشينج سبوبة العواطلية ؟

التنمية البشرية أو الذاتية كما أحب أقولها هل هي وهم و خرافة أم حقيقة أم  نصب؟

في البداية يجب أن نعترف بأن كل تطوير يحدث للشخص هو تنمية ذاتية له.

بما أني أحد مدربي مجال التنمية الذاتية وأعترف أن هناك العديد من الاخرين من يقومون بتدريب في هذا المجال بدون صقل علمي أو حتى دراسة لمجرد حصولهم على شهادة تدريب مدربين ويقوم بالتدريب بلا وعي.

ولكن مقالتي تلك ليس للكلام عما إذا كان هم وهم أم حقيقة ولكن أتحدث من جهة النفسية للمتدربين...

فكثيرا من الشباب يشعرون بالإحباط ويشعرون بالقلق والخوف ويحتاجوا للجوء إلى بادرة أمل في أي مجال للتحفيز أو لتغيير الواقع.

أما من ناحية العلوم تلك فهي معترف بها في كل دول العالم والعديد من المدربين العالميين والذين أثروا في هذه العلوم بخبراتهم وتدريباتهم من الواقع الحقيقي.

فتلك العلوم للتنمية الذاتية معترف بها في العالم أجمع حيث تلك العلوم تساهم في تحسين الحالة المزاجية وتحويل الطاقة من سلبية (إحباط/ يأس /اكتئاب / عِند وشدة /جلد ذات) إلي إيجابية (أمل / حماس / نشاط / همة / تحفيز)، لأن تلك العلوم تحتوي على العديد والعديد من الأبحاث القائمة على علم النفس وعلم الأعصاب كالبرمجة اللغوية والعصبية والتنويم الايحائي والعديد من العلوم الذاتية.

 عزيزي القارئ إذا كنت تريد أن تحضر تلك العلوم لمجرد العلم بها وانتقادها ولا يوجد لديك نية في التغيير فنصيحة لك لا تحضر من الأساس لأنك في تلك الحالة لن تجلس كطالب ولكن ستجلس كمحلل ومنتقد و متشكك. 

وضع المحلل و الناقد ليس بمعلم والمتشك أيضًا!

للاستفادة من تلك العلوم يجب من البداية تكون لديك نية للتغيير ونية قوية للتمسك بحلمك وتنفيذه. أي هدف أو حلم يحتاج للاستمرار والمثابرة، وليس بناء الاحلام الوردية بالتواكل والتكاسل. فحينما نقوم بتنمية ذاتنا نستمر في التقدم والأزدهار.

من منا لا يعرف أنتوني روبينز الذي هو واحد من أفضل المدربين في العالم، مدرب تحفيز ومدرب للعديد من رؤساء الولايات المتحدة الأمريكية. من الممكن تتصفحوا على النت وتقرأوا سيرته الذاتية وتلك هي قصته:

كان توني في الماضي مجرد حارسًا لعقار ، بدينًا فقيرًا معدمًا، لا يساعده أحد في تحمل أعباء الحياة. حلم كثيرًا بامتلاك مكتب فخم في أحد البنايات الشاهقة المطلة على البحر ….. وغيرها من أحلام الترف والبذخ وقد حاول الإنتحار مرة!

فقد كان يعيش ماضيًا مظلمًا جدًا وأنه بالفعل أقدم على الإنتحار مرة إلا أن القدر أنقذه على يد رجل عجوز فتح أمامه بابًا جديدًا للحياة وكيف ينظر إليها بطريقة صحيحة.

كانت حياته صعبة جدًا. فقد تطلق والداه وهو في سن السابعة، وعانى من ورم وخضع للعديد من الفحوصات الطبية. كل هذا أدى به إلى حالة حادة من الاكتئاب حتى فكر بالفعل في الانتحار. ورسم بالفعل خطة الانتحار وذهب إلى أحد الشوارع الجانبية وربط حبل ولفه حول رأسه وحينما ألقى بنفسه وبدأت انفاسه تتقطع تراءى له شبحًا في نهاية الطريق أخذ يقترب منه شيئًا فشيئًا إلا أن أغمضت عيناه تمامًا وأغمى عليه. فجأة فتح عينيه وانتفض من مكانه ليجد نفسه في غرفة صغيرة للغاية مليئة بالكتب، مئات الكتب ورجل عجوز يجلس في أحد أركان الغرفة يكتب. وهنا ذهب توني إلى العجوز ليسأله لماذا أنقذه ولم يتركه ينتحر …؟

لكن العجوز قدم لتوني الإجابة التي غيرت مجرى حياته تمامًا، إذ قال له :

"لا يوجد في الحياة ما يستحق أن تفقد حياتك من أجله، عليك أن تعش حياتك بسعادة واترك هذه الخدمة للقدر فهو يأتي ليسلبنا حياتنا في الوقت المناسب."

وهنا اندهش توني كثيرًا من حديث العجوز كيف يقول هذا وهو لا يملك من الدنيا غير هذا المكان الفقير جدًا والمعدم ومجموعة الكتب، كيف ينظر للحياة هكذا وهو ليس بصاحب مال أو جاه أو مركز أو سلطان …؟ ويجيبه العجوز مرة أخرى أن سبب قناعته بحلاوة الحياة هي هذه الكتب، أنها ما ساعدته على النظر للحياة بهذه الطريقة الإيجابية وتقبلها بكل صورها المختلفة والعيش بسعادة مهما كانت الظروف. هذه النقطة هي ما جعلته يعيد تفكيره من جديد في حياته وكيف كانت، وبدأ القراءة . قرأ كثيرًا في تحفيز الذات وعلم النفس والتنمية الذاتية إلى أن وصل إلى مرحلة متقدمة جدًا في علم تحليل الشخصية والبرمجة اللغوية العصبية..

هذا إلى أن أتى اليوم المنشود وتحولت حياته من النقيض للنقيض. حيث تحول من حارس فقير إلى أشهر محاضر في أمريكا، بعد أن كان فقيرًا ومعدمًا، صار يعيش في قلعة أثرية اشتراها له ولعائلته. أصبح يمتلك أكبر مكاتب استشارية في الولايات المتحدة، أصبح يمتلك طائرة خاصة تساعده على التنقل.

ذكرى سعيدة :

يقول توني أنه ذات مرة حينما كان يركب طائرته الخاصة ذاهبًا إلى إلقاء محاضرة حول البرمجة اللغوية العصبية شاهد في الطريق زحامًا شديدًا وطوابير كثيرة من السيارات، فقلق من عدم إمكانية حضور المشاركين في المحاضرة بسبب هذا الزحام، إلا أنه اكتشف أن هذا الزحام بسببه ….!

أقوال مأثورة له :

"اللحظة التي تتخذ بها قرارًا هي اللحظة التي تغير قدرك والفعل هو أساس النجاح"

قالوا عنه :

"تكمن عبقرية أنتوني روبينز في قدرتة على تعليم الجميع أن المستحيل يعد امراً ممكناً، وحاليًا استخدم المهارات التي تعلمتها مع نفسي ومرضاي.(د.كارل سيمونتون)

ذلك واحد من أقوى وأفضل المحاضرين في العالم للتنمية البشرية. وقصته مليئة بالبؤس وانتهت بالنجاح. وهناك العديد والعديد ف الوطن العربي دكتور ابراهيم الفقي (كان يعمل بغسيل الصحون في كندا وطور من ذاته حتى أصبح واحد من أقوى مدربي التنمية الذاتية في الوطن العربي )

التنمية الذاتية أو البشرية هي لصنع السعادة والتحفيز والاستمرار على المثابرة لتحقيق الأحلام. ولكن ما يحدث من دخول دون وعي أضر بالمجال التنموي بوجه عام ولكن ليس معنى ذلك أنه مجال للنصب أو الوهم. كل من كون فكرة بدون محاولة لتغير ذاته فهو رأي انتقاد لمجرد الراي (معارض لمجرد المعارضة).

نمي نفسك وذاتك بأي أسلوب أو طريقة أو منهج تتبعه المهم اخرج من منطقة الراحة وحدد أهدافك وتحرك إليها. من الممكن تحدث كبوات ولكن كن كالطفل إذا وقع يبكي ثم يقوم لوحده وينهض ويستمر في الطريق. 

لا يوجد مستحيل ولا يوجد "لا أستطيع" ولكن يوجدأانا أقدر أنا أفعل أنا أتعلم وأتوجه إلى طريقي وإذا كان الطريق طويلًا اصبر وإذا أغلق اصنع له نفقًا. فنحن نصل إلى هدفنا وطريقنا بأمر الله طالما نوايانا خير ولله.

مقالات أخرى قد تهمك عن أهمية العلاج النفسي

الآلام عجز الطبيب عن تفسيرها

تقنيات حديثة للعلاج النفسي

مقالات أخرى قد تهمك عن الصحة الأسرية

أهم عوامل النجاح الأسري

مقالات أخرى قد تهمك عن صحة الرجل

أنواع الآباء وتأثير كل نوع على التربية

قبل أن تتزوج الثانية، هل الأولى وافقت؟

مقالات أخرى قد تهمك عن صحة المرأة

سوبر وومن بين الاختيار والاجبار

كيف أشعر بالسعادة مع زوجي؟

الاحتياجات النفسية خلال الخطوبة

مقالات أخرى قد تهمك عن صحة الطفل

كيفية العناية بالصحة للطفل

مقالات أخرى قد تهمك عن الصحة النفسية الاجتماعية

هل تعلم عن أهم علاقة لك؟

أنواع العلاقات والتعامل بين الناس



دمتم بخير وسلام وسعادة :)
أحمد عبدالله
معالج بالتنويم المغناطيسي ولايف كوتش ومؤسس نفسيكو www.nafsico.com

للتحدث المباشر مع أحمد عبدالله فيما يتعلق بالمقالة:
من خلال مجموعة على الواتس What's up، اضغط هنا:
https://chat.whatsapp.com/BwLeRcS1i680PpgWkArvsm 
من خلال مجموعة على Telegram تليجرام، اضغط هنا:
t.me/Nafsico

للاستفسار عن جلسات الدعم النفسي وعلاج السلوكيات اتصل الآن:
من داخل مصر: 01204900556 / خارج مصر: 201204900556+
أو عبر لينكد إن LinkedIn:
https://www.linkedin.com/in/ahmed-abdallah-317b00174/