الدليل الشامل لطفل التوحد - المقالة المكملة

هذه المقالة مكملة لدليل شامل للتعامل مع طفل التوحد للوالدين والمختصين


ثالثا / محاولة تقريب ودمج الطفل مع أقرانه

يميل الأطفال المصابون بالتوحد إلى التعامل مع الكبار والاتصال بهم، ويكون تعاملهم مع الكبار أسهل من تعاملهم مع الأطفال الصغار، وقد يرجع هذا إلى تفهم الكبار للطفل المتوحد أو نتيجة لتعوده عليهم أو ربما لأنهم يحاولون تطويع أنفسهم لخدمته، ولذلك علينا تقريب الطفل المتوحد من الأطفال الآخرين ونعلمه كيف يلعب ويتفاعل معهم.

 

رابعا / شغل طفل التوحد عن الحركات النمطية

إن أغلب الأطفال التوحد مميزين لديهم حركات نمطية مبتكرة يفعلونها ليل ونهار، وينزعجون حينما تنهاهم عن فعلها وتحاول وقفها، لذلك علينا أن ننهاهم عنها ليس بالكلام أو بأمرهم بالتوقف عنها أو محاولة وقفها عنوة أو معاقبتهم عند فعلها وإنما ننهاهم عنها ونمنعها بأن نشغلهم دائما ولا نتركهم مع أنفسهم يكررون هذه الحركات والأفعال النمطية.


خامسا / التركيز على التواصل مع طفل التوحد

الإنسان لا يكون إنساناً إلا بوجود الآخرين ولا يكتسب مدى إنسانيته إلا بمدى تواصله معهم، ولذلك فمن المهم أن نركز في تعاملنا مع الطفل المتوحد على تنمية التواصل البصري واللفظي، فلا يكفي أن نعطي الطفل ما يريده أو يرغبه بمجرد نجاحه في مهمة ما طلبت منه، بل يجب ألا تعطيه هذا الشيء إلا عندما ينظر في

وجهك، وكذلك تشجعه على النظر في وجه من يتحدث معه وبالنسبة للأطفال الذين توجد لديهم القدرة على الكلام فيجب أن نشجعه على الكلام حتى يحصل على ما يريد.

 

سادسا / التأكد من فهم الطفل لما نطلبه منه وقدرته على النجاح فيه

عندما نطلب من الطفل مهمة ما أو فعل أي نشاط. علينا أولا أن نتأكد من مدى فهم الطفل لنا ولما نطلبه منه، لأنه أحيانا يكون رفض الطفل أو إبداؤه للمقاومة عند التدريب لا يرجع إلى عدم رغبته في التعاون مع معلمه أو والده أو لمجرد الرفض، وإنما إلى عدم فهمه لما نطلبه منه.

 

سابعا / التدريب على اللعب مع طفل التوحد

أثبتت الأبحاث والدراسات أن للعب دور اً مهم اً في النمو فهو أسلوب وطريقة لتفريغ الانفعالات وعلاج الاضطرابات الانفعالية. ولما كان للعب هذه الأهمية في حياة الإنسان فكان من المهم أن ندرب الطفل المتوحد على اللعب وكيفية الاستمتاع به ومشاركة الآخرين في اللعب، وبعض الأطفال التوحديين يفضلون الألعاب التركيبية والميكانيكية وتنظيم الألعاب في صفوف وأشكال منظمة وعلينا استغلال هذا في تدريبهم وتعلمهم لإحداث مزيد من التقدم.

 

ثامنا / توحيد طرق التعامل مع طفل التوحد

قد لا يحدث تقدم في حالة الطفل المتوحد رغم اتباعنا لمعظم المبادئ والنصائح السابق ذكرها ويرجع عادة السبب في كثير من الأحيان إلى أن أسلوب التعامل في المنزل يختلف عن أسلوب التعامل في المدرسة أو المركز أو المؤسسة التي يوجد بها، لذلك يجب أن يكون الأسلوب الذي نتعامل به مع الطفل المتوحد أسلوبا واحدا في كل مكان يوجد به الطفل.

 

تاسعا / تدريب طفل التوحد على الدفاع عن نفسه

الطفل المصاب بالتوحد لا يستطيع في الغالب الدفاع عن نفسه ولا يستطيع التعرف على مصدر الخطر، حتى إنه لا يستطيع أن يسترد ما أخذ منه ولو كان طعامه، وهذا الأمر يحزن الكثيرين من أسر الأطفال التوحديين، ولذلك فمن المهم أن ندربه على كيفية رد العدوان وكيفية الهروب من مصدر الخطر، وكيف يدافع عن نفسه وكيف يتعامل مع ما يعترض طريقه.

 

عاشرا / تدريب طفل التوحد على تقبل التغيير

إذا أردنا أن نبتعد عن الروتين في التعامل مع الطفل التوحد فينبغي علينا أن نؤهل الطفل للتعامل مع التغيير وتقبله. علينا أن نجعل الطفل يعرف أن عليه أن يتعامل مع الواقع كما هو وليس كما يجب أن يكون الواقع، وعلينا أن نشرح ونوضح له ماذا سنفعل قبل قيامنا به، ولذلك يجب أن نبدأ بالتغيرات البسيطة في البداية ثم بعد ذلك بالتغيرات الكبيرة.


 حالات شفاء من التوحد وحققوا نجاحات

وفى النهاية إلى كل أب وأم يجب أن تعلم أن الله رزقك هدية جميلة طفلًا مميزا. 

وختاما إليكم من أشهر من تغلبوا على التوحد من المشاهير، نماذج استطاعت التغلب على التوحد وأعراضه وحققوا نجاحات مختلفة في مجالات متنوعة.

 

ليونيل ميسي

تغلب اللاعب الأرجنتينى ليونيل ميسي على التوحد الذي اكتشفته عائلته وهو في سن الثامنة ، وأطلق مهاراته حتى صنع تاريخا حافلا من النجاحات، وأصبح أسطورة من أساطير كرة القدم، وتم تصنيفه كأفضل لاعب في العالم أكثر من مرة كرة القدم فى العالم.

 

العالم مكتشف الجاذبية نيوتن

لم يوقف التوحد إسحاق نيوتن من صياغة قوانين الحركة والجذب العام، التي سيطرت على عقول العلماء، إذ أجمع المؤرخون على إصابته بهذا المرض، جعلته أكثر ذكاءً وتميزاً

 

فان جوخ الرسام الهولندي

عانى فان جوخ، من الإصابة بالتوحد، وكان أشهر فناني التصوير التشكيلي، إلا أنه تغلب على المرض وأصبح أحد رواد المدرستين الانطباعية والوحشية في الفن، وتعرض أهم أعماله في متاحف باريس وهولندا.

 

ألبرت أينشتاين

أعظم علماء الفيزياء صاحب جائزة نوبل. أينشتاين مخترع نظرية النسبية، وصاحب معادلة تكافؤ المادة والطاقة، وأعظم علماء الفيزياء على مر التاريخ، فلم يعاني وحده من التوحد، بل يقال إن العديد من أفراد أسرته عانوا من هذا المرض أيضا.

 

بيل جيتس اغنى اغنياء العالم

أصيب مؤسس شركة مايكروسوفت بيل جيتس بمرض التوحد، فكان في طفولته غريب الأطوار، ولم يكن متزنا في شبابه، إلا انه تغلب على ذلك المرض وأصبح من أشهر الشخصيات في العالم بذكاءه غير المحدود.

 

ساتوشي تاجيري

مبرمج بوكيمون وهو أشهر مصمم ألعاب فيديو في اليابان، بعد أن أذهل الياباني ساتوشي تاجيري العالم بلعبة بوكيمون جو وجيم فريك، بحث الكثير عنه، واكتشفوا أنه مصابا بالتوحد، وربما ابتكاره للعبة بوكيمون جو كانت وسيلة للخروج من عزلته التي عاشها مع هذا المرض على مدار سنوات طويلة.

 

الأمل في التغلب على التوحد

وبعد الإشارة إلى تلك النماذج يفضل إعادة النظر إلى مريض التوحد، ودمجه في المجتمع، والإنتباه لمهاراته وتطويرها، فقد يجد في نفسه ما يمكنه من لفت الأنظار إليه كما فعل هؤلاء.

وفى النهاية يجب التأكيد أن يختلط الأمر لدى البعض أن التوحد نوع من التخلف العقلي، والإعاقة، ولكن الأمر ليس كذلك فالتوحد هو اضطراب في النمو يؤثر على التركيز والاستيعاب لدى الطفل، وإذا تم التعامل معه بشكل جيد يتغلب المصاب على مرضه.


دمتم بخير وسلام وسعادة :)
أحمد عبدالله
لايف كوتش ومعالج بالطب التكميلي
ومؤسس نفسيكو www.nafsico.com

لحجز الجلسات رجاء التواصل على 201204900556+

صفحتناي على الفيسبوك:

مجموعة نفسيكو على الواتس What's app، اضغط هنا:
https://chat.whatsapp.com/BwLeRcS1i680PpgWkArvsm 
من خلال مجموعة على Telegram تليجرام، اضغط هنا:
t.me/Nafsico

للمزيد عن اللايف كوتش أحمد عبدالله: LinkedIn:
https://www.linkedin.com/in/ahmed-abdallah-317b00174/