طرق تطوير الذات


رأيي الخاص في معرفة الذات

أما من رأي الخاص، الأهم من الثقة بالنفس هو حب الذات وتقديرها لما كل تلك التساؤلات نعم أهم شئ في الكون والوجود هو أنا أحب، أنا أقدر، أنا أتطور. الكثير حضروا الكورسات والورش لتغير الذات ولكن هل أحدهم فكر مليًا في حب النفس؟ يرى بعضهم أن حب النفس أنانية! لا يا صديقي ليست أنانية فكل الكتب السماوية وكل كتب علم النفس وكل الكتابات والتدريبات محاورها هو حب النفس. فن الاعتناء بالنفس. فإن لم أعتني بنفسي، لن أعرف الاعتناء بغيرها ولن أستطيع تطور نفسي لأن تطوير النفس يبدأ بمحبتها ومصالحتها وأحيانًا الشدة لتأدبيها للسير في الطريق المستقيم وكذلك الذات. أما نحن في الوقت الحاضر والراهن نهمل أنفسنا ونريد تطويرها كيف ذلك نحن نريد شئ ونفعل أشياء أخرى ونصطدم بالواقع وتصيبنا الكبوات النفسية نعم تصيبنا تلك الكبوات لأننا نبتعد عن ذواتنا ولا نرعاها فالذات تحتاج للمحبة والتسامح كالطفل البرئ ولكن ليس مقصود بهذا التدلل المبالغ فيه!!


أنّ تقدير الذات واحترامها يعبّران عن شعور الفرد بقيمته وقدراته التي تُعدّ أساسيّة لهويته، وتُعدّ العلاقات الأسريّة الباني الأكبر لتقدير الفرد لذاته؛ خاصّة أثناء مرحلة الطفولة التي تلعب دورًا كبيرًا في تطويرها؛ حيث يمكن للوالدين تعزيز احترام أبنائهم لذواتهم، ويكون ذلك بتعبيرهم المتواصل عن حبّهم لهم، وعن طريق إظهار المودة والاحترام، ومساعدة أبنائهم على وضع أهداف واقعيّة يسيرون على نهج تحقيقها بد لا من فرض معايير غير واقعيّة عليهم وطلب تحقيقها، أنّ قلّة احترام الفرد وتقديره Karen Horney : وقد ورد عن كارين هورني بالإنجليزيّة لذاته يمكن أن يصل به إلى ضعف شخصيّته، الأمر الذي يقوده إلى إتباع وسائل متطرفة لإثبات نفسه، والجدير بالذكر أنّ ضعف احترام الذات وتقديرها يقود إلى عدم قدرة الشخص على تنمية مواهبه، والاستفادة من نقاط القوة لديه.


طُرق تطوير الذات
هناك طرق عدة يمكن أن يتبعها الفرد لتطوير ذاته وتحسين كفاءاته، وهي تقليل الفجوة بين المعلومات ونظم التعليم التي يتلقاها الفرد والمهارات التي يكتسبها منها، وما يحتاجه فعلي ا في حياته العمليّة. الاستمرار في التعلم والاطلاع على كل ما هو جديد من التغيرات العلميّة التي تحدث، وذلك لتطوير القدرات بمايتناسب مع التطورات الحاصلة في المجتمع. تحديد الهدف في الحياة معرفة ما هو هدفك من الحياة فهناك هدف اساسي لنا ف الحياة وهو عبادة الله واعمار الارض فاذا ركزنا ع ذلك الهدف سيكون كل ما نفعله ف حياتنا اليومية لله ونصبح بعيدين كل البعد عن الاضطرابات النفسية لان ذلك يجعلنا مستعدين لكل الكبوات ومتقبلينهالحلها والخروج منها . اكتساب طرق جديدة للتعامل مع الضغوطات ومشاكل الحياة هناك العديد من الطرق اللتي تساعادنا ع تحمل الضغوطات منها العبادات الشعارية ف كل ديانة وتعلم الهدوء والاسترخاء وفن التامل . إحداث التغيير في جميع نواحي الحياة. احداث التغيير بيكون بكل ما سبق من تعلم الجديد والتعلم فن التواصل مع النفس ف جلسات هادئة وتركيز ع التنفس فقط للوصول للتغير المطلوب.

تابع معرفة المهارات التي تلزمك لمعرفة الذات في الجزء السادس والأخير

للاستماع إلى سلسلة التصالح مع الذات الحلقة 5 

مقالات أخرى عن الذات


أهم 9 مهارات تطوير الذات وبناء الشخصية


دمتم بخير وسلام وسعادة :)
أحمد عبدالله
لايف كوتش ومعالج بالطب التكميلي
ومؤسس نفسيكو www.nafsico.com

لحجز الجلسات رجاء التواصل على 201204900556+ هاتفيًا أو Whats app

مجموعة نفسيكو على الواتس What's app، اضغط هنا:
https://chat.whatsapp.com/BwLeRcS1i680PpgWkArvsm 
من خلال مجموعة على Telegram تليجرام، اضغط هنا:
t.me/Nafsico

للمزيد عن اللايف كوتش أحمد عبدالله: LinkedIn:
https://www.linkedin.com/in/ahmed-abdallah-317b00174/