طرق نجاح العلاقة الزوجية

أولًا: نجاح العلاقة الزوجية للمتزوجين

لا تتعجب يا صديقي اذا أخبرتك أن حالات الطلاق فى مجتمعنا العربي فى ازدياد وفى مصر سجلت أرقام مروعة لأننا ببساطة لم نعطي أنفسنا وقت لحسن الاختيار ولم نعط أنفسنا وقت لمعرفة معنى الحياة الزوجية ولا لمعرفة قدسيتها. فالحياة الزوجية تحتوي على الخصوصية ولها أهمية بالغة للزوجين والتأثير المباشر على الحياة العملية أيضا (مرتاحين فى بيتكم حترتاحوا فى شغلكم حتبقى حياتكم كلها بركة وسعادة وخير)

السطور التالية ليست نصائح لنجاح العلاقة الزوجية ولكن هي خطوات عملية لكل زوجين عندهم الرغبة في نجاح العلاقة الزوجية. لإنجاح العلاقة يجب أن نعرف أنها علاقة مقدسة الزواج ليس حبًا فقط وليس تحقيق أحلام كل طرف لا وألف لا!

الزواج هو سكن ومودة ورحمة كما جاء فى كتاب الله القران الكريم

وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ (21) سورة الروم

إن العلاقة الزوجية تحتاج للتفكير والتحليل لشخصية فالعلاقة الزوجية ليست فقط فى القدرة المالية ولكن القدرة النفسية والاجتماعية قبل المادية.

القدرة النفسية تعني أني مؤهل لتحمل المسئولية وتحمل وجود شخص أخر له حقوق ومعرفة كل طرف بحقوقه قبل واجباته.

حقوقه قبل واجباته؟!

نعم لأن كل حق للزوج هو واجب على الزوجة وكل حق للزوجة هو واجب على الزوج.

وعموما احنا بنعرف نعمل واجباتنا كويس بس للأسف مش بنعرف نطالب بحقوقنا مما يؤدي إلى مرحلة الخرس الزوجي وتفاقم المشاكل والوصول إلى مرحلة الملل فى العلاقة الزوجية وانهيارها.

  1jpg

حقوق الزوجة على زوجها

أولا سأبدأ بحقوق الزوجة على زوجها

-         للزوجة حق مالي وهو المهر والمسكن والانفاق والملبس وكل طلباتها (فى مقدرته )

-         حقوق شرعية وعاطفية

-         الحب والاهتمام والرعاية والاحتواء والمودة والسكن والتقدير

ومن الممكن قراءة الكتب الشرعية فى ذلك وأيضا قراءة الكتب التي تتحدث عن ذلك

حقوق الزوج على زوجته

-         حق الطاعة له وعدم الخروج بدون إذنه وحفظ أسراره وأسرار البيت

تلك ملخص للحقوق ومن يحب الزيادة يقرأ بالتفاصيل في هذا الموضوع لأننا كما قلنا ننتقل لحياة أخرى مختلفة عن حياتك كفرد فى منزل أهلك (للذكر والانثى)

   1jpg

ثانيًا التغلب على الخوف من الزواج 

للمقبلين على الزواج

أن نتقبل فكرة وجود شريك لنا فى الحياة فهناك بعض الرجال والنساء أيضا يفضلون العيش  في الوحدة وأنهم يتصوروا أن تلك الحياة هي المريحة لهم وما يدفعهم للزواج هو الأهل أو كلام الناس (جوازة والسلام واعمل اللي أنا عايزه)

أحب أقولك يا صديقي من الأفضل ألا تتزوج واضرب بكلام الأهل والناس عرض الحائط لأنك فى تلك الحالة ستظلم شريك حياتك.

على الرغم أن ذلك المبدا خارج عن الفطرة السليمة للبشرية والتي خلقنا عليها لاننا كرجال نحتاج للنساء وليس احتياج شهواني ولكن احتياج مشاركة ولاتمام مهمتنا من اعمار الارض وبقاء الجنس البشري وتنفيذ عبادة الله فى الارض

نعم فالزواج عبادة وإن لم يكن عبادة فلم يوصفه الله عز وجل بالسكن

مما سبق اطلب منك قبل تكملة المقال، أن تراجع نفسك وترى هل أنت جاهز لذلك وهل لديك الاستعداد التام للزواج ودخول مرحلة جديدة فى حياتك؟؟؟؟

مش حأقولك إن دي نصايح وتوصلك للسعادة وكلام الانشاء اللي أكيد أنت قرأته كتير وسمعته كتير أنا حاقولك خطوات تفكر فيها وتراجع نفسك لو أنت فعلا دخلت مرحلة الزواج أو مقبل عليها وأخدت قرارك.

1-   حسن الاختيار (اختار/ اختاري اللي يكملك ويدعمك فى قرارتك ويكون ناصح ليك)

الاختيار مرحلة مهمة جداا للمقبل على الزواج لأن ده حيتبني عليه حاجات كتير فى حياتنا وبنبني معاه سعادتنا المشتركة ككيان واحد من غير (هو أو هي ) اسمها احنا والخطوة دي مهمة جدااا للمقبلين على الزواج

2-   تقبل الاختلاف والخلاف فيما بيننا

بس يا صديقي الحياة الزوجية السعيدة فيها بعض المشاكل وأي حد يقولك السعادة الزوجية بدون مشاكل بيكون كدب عليك فنحن لسنا فى المدينة الفاضلة ولسنا مثاليين فنحن بشر نخطئ ونصيب ولكن المهم أننا نتقبل الاختلاف والخلاف.

3-   الاختلاف في الطباع

هذا الاختلاف أحترمه وأناقشه وكل طرف يسمع للتاني بهدوء. مش لازم تكون طباعكم واحدة (دة كدة ممكن تزهق) نتقبل أن كل واحد له طباعه ونحترمه والأهم من دة لا ننتظر تغيرها ولا تعديلها أنا متقبلك كدة زي ما أنت.

4-   التركيز على نقاط القوة

كل شخص مننا له مزايا وعيوب إيجابيات وسلبيات وبما أننا متفقين أننا بشر وأننا مش في مدينة الفاضلة يبقى نركز على الايجابيات والمزايا ولكن نعترف بوجود العيوب ومن الممكن التحدث بشأنها ولكن ليس للتجريح ولكن للفهم ومحاولة إسقاطها بالتركيز على المزايا والإيجابيات ولا نتغاضى عنها ونقول بكرة حيتغير نتقبلها ونتناقش فيها عشان متعملش مشاكل فى المستقبل.

مثلًا: العصبية ممكن نتفق أننا نتكلم بهدوء وأن كل طرف فى حالة العصبية 



دمتم بخير وسلام وسعادة :)
أحمد عبدالله
لايف كوتش ومعالج بالطب التكميلي
ومؤسس نفسيكو www.nafsico.com

لحجز الجلسات رجاء التواصل على 201204900556+

صفحتناي على الفيسبوك:

مجموعة نفسيكو على الواتس What's app، اضغط هنا:
https://chat.whatsapp.com/BwLeRcS1i680PpgWkArvsm 
من خلال مجموعة على Telegram تليجرام، اضغط هنا:
t.me/Nafsico

للمزيد عن اللايف كوتش أحمد عبدالله: LinkedIn:
https://www.linkedin.com/in/ahmed-abdallah-317b00174/

  1jpg