قصص التحول الجنسي الحلال والحرام

ذلك الموضوع الشائك الذي يحمل جانبين: جانب وجوبي لعمل التحول الجنسي وجانب قد تم غسيل مخه من الصغر ليغير جنسه.

يعني ايه تحول جنسي أو تصحيح مسار أو تغيير الجنس من المصطلحات السابقة هي عملية لتغيير الجنس من ذكر لأنثى أو العكس.

حالات التحول الجنسي الحلال

لكن هناك منها وجوبي لازم القيام به وهؤلاء من الجنس الثالث أي ثنائي الجنس. ويجب من صغره أن ينتبه الأهل لحالته ويتم عمل التحليل لمعرفة الطفل من أي جنس، وأي جنس جيناته أعم وأشمل؟ فمثلا لو بنيته الجسدية داخليا أنثى وظاهريا ذكر يتم تصحيح مساره إلى أنثى والعكس بالعكس. وتلك الحالات شرعًا وجب عمل لهم تلك العملية لتصحيح الخلل الذي حدث أثناء الحمل والولادة. وهناك العديد والعديد من الأطفال يتم لهم مثل تلك العمليات وتمت بنجاح. ويوجد حديث للشيخ علي جمعة تكلم عن رأي الشرع ووجوبها نقلا عن رأي سيادته أنه عرضت عليه العديد من الحالات ومنهم من انتحر بسبب سوء معاملة الأهل للأمر. مثل إن أحد الأشخاص في الأرياف قد تم تصنيفه على إنه أنثى ظاهريا ولكنه داخليا ذكر فحبسه أهله وفي النهاية تعرض للانتحار.

وهناك من صُنف انه ذكر ولكنه داخليا أنثى مكتملة الأنوثة ولكنها كان لديه مشكلة اللحية لأنه متدين فذهب إلى دار الافتاء وطلبوا منه التحليل اللازمة ورأي الاطباء وتم اكتشاف أنه أنثى كاملة وتم عمل العمليه لها وتزوجت.

إن المجتمع الذي ينفر من تلك الحالات المرضية والتي سبب مباشر فيها الأهل لإهمالهم الهوية الجنسية لأولادهم (حالة الجنس الثالث واجب التصحيح) مما يقعهم فريسة لجرائم التحرش وأيضا فريسة للإدمان وسوء السلوك فيجب على الأهل أن يركزوا ويهتموا بأبنائهم لعمل اللازم في الصغر حتى لا يكونوا في وضع غير مسبوق وحالة نفسية مربكة وهوية جنسية غير معلومة ومن ثم يدفعه للاكتئاب أو الانتحار.

كيف يحدث الجنس الثالث؟

تحدث حالة ثنائية الجنس أحيانًا بسبب هرمونات جنسية غير طبيعية. قد تكون الهرمونات غير المعتادة ناتجة عن مجموعة غير نمطية من الكروموسومات الجنسية. أحد التفسيرات المحتملة للفيزيولوجيا المرضية لثنائي الجنس في البشر هو انقسام بكري التوالد للبيضة الأحادية إلى بويضتين فردانيتين. عند إخصاب البويضتين عن طريق خليتين منويتين (إحداهما تحمل كروموسوم X والأخرى تحمل كروموسوم Y)، تندمج البويضتين المخصبتين معًا مما يؤدي إلى تولد شخص لديه أعضاء تناسلية مزدوجة عبارة عن غدد تناسلية (خصمبيض) وجنس وراثي. سبب آخر شائع لحالة ثنائي الجنس هو عبور عامل تحديد الخصية من الكروموسوم Y إلى الكروموسوم X أثناء الانقسام المنصف. يتنشط عامل تحديد الخصية في مناطق معينة فقط، مما يسبب تطور الخصيتين في بعض المناطق من خلال تفعّل سلسلة من الأحداث التي تبدأ بتنظيم عامل النسخ SOX9، فيما لا تتنشط مناطق أخرى (ما يسبب نمو أنسجة المبيض). وبالتالي، ستظهر كل من أنسجة الخصية والمبيض في نفس الفرد وتلك الحالة او المولود يحدث بين كل 25000 مولود نسبته حدوثه قليلة نسبيا ولكنهم موجودن بحياتنا ويجب احتوائهم وعدم السخرية منهم لان ما حدث لهم هو خلل او مرض لسبب غير معلوم وتلك الفئة مكتملة الذكورة او العكس تعيش حياة طبيعية جدا وتنجب لو انثى وكذلك الذكر.

حالات التحول الجنسي الحرام

أما النوع التاني من التحول اللي السبب فيه بردوا بشكل مباشر إهمال الاهل وسوء المعاملة أو زيادة التدليل للأطفال:

 رغبة المرء في ارتداء ملابس الجنس الذي لا ينتمي إليه (مُشتهي الملابس المغايرة “crossdresser”، مُشتهي لِبسة الجنس الآخر “transvestit”، إلى شعور المرء بأنه ليس رجلاً وليس امرأة غير ثُنائي “ickebinär”، ثُنائي الجنس “bigender” وحتى الأشخاص الذين يشعرون أنهم مولودون في الجسم الخطأ (اشتهاء تغيير الجنس ( “transsexualism” ولا يُشترَط أن يكون المرء على نحو معيّن؛ وإنما يقرر كل شخص بنفسه ما إن كان يريد أن يسمّي نفسه متحوّلاً جنسياً.

في تلك الحالة بيكون شخص غير متقبل ذاته ولا نفسه ولا جسده ودائم الاحساس إن جنسه مختلف عن جسده مثل فتاة تكون بإحساس وشعور ذكوري ولكن هيئة الجسدية أنثى ولكنهة مفتقدة الهوية الجنسية مثل بنت اتربت وسط رجال واتعلمت خشونة التعامل حتى نست أنها أنثى وبالتالي لا تشعر بأنوثتها فلأسباب نفسية تتجه لعمل عملية التحول الجنسي.

يوجد بروكوتول لتلك الحالات فتخضع أولا للملاحظة النفسية والعلاج النفسي السلوكي فإذا فشل العلاج فيقوم بعمل محاكاة كالرجال لمدة عامين وخلال تلك الفترة تبدأ تأخذ الهرومونات المحفزة للذكورة إذا كانت فتاة تتحول لذكر والعكس إذا كان شاب يتحول لأنثى. يثم بعد ذلك يقوم بالعملية ويتم تغيير الجنس وف الغالب يكون الذكور والإناث عقيمين.

ولكن تلك العمليات التي يقوم بها محرما شرعا لان صاحب العملية هو مريض اضطراب الهوية الجنسية ولكنه ليس مزدوج الجنس مثل المخنث. 

أسباب الرغبة في التحول الجنسي الحرام

  الاعتداء الجنسي

وهناك من يتعرض للاعتداء الجنسي الذي يسبب له خلل جنسي.

الاعتداء الجنسي أن يتجاوز شخص، أو أكثر، حدوده ويعرِّض شخصاً آخر لتصرّف جنسي مُهين. وقد يحدث ذلك جسدياً ونفسياً، والشخص الذي تعرَّض لاعتداء جنسي هو وحده الذي يقرّر ما هو مقبول أو غير مقبول.

قد يحدث الاعتداء الجسدي على شكل اغتصاب أو إكراه على إرضاء الرغبة الجنسية لدى المُعتدي. وقد يكون أيضاً على شكل ملامسات بدون موافقة المعتدي عليه. أما الاعتداء النفسي فقد يكون تعليقات جنسية، أو الإكراه على مشاهدة صور إباحية، أو مشاهدة شخص يقوم بتصرُّف مخل.                                              

التصرُّف الجنسي مع الأطفال دون سن 15 عاماً هو عمل غير قانوني دائماً. ومن الممكن أن يحدث الاعتداء مرة واحدة أو مرات عديدة، وغالباً ما يكون المُعتدي في موقع سلطة ويقوم باستغلال هذا الموقع. والشائع هو أن يتعرّض الأطفال والمراهقون لاعتداءات من قِبل أحد الوالدين أو أحد الأقرباء أو المعلمين أو الجيران الذين يستغلون نقص المعرفة لدى الطفل. ومن المظاهر الأخرى لاستغلال السلطة – بغض النظر عن العمر – هي أن تكون الضحية ضعيفة جسدياً أو ثملة أو مريضة أو مُصابة بتأخّر وظيفي. ويتعمّد بعض المُعتدين بناء علاقة إيجابية مشاعرياً مع الطفل، ومن ثم يقوم باستغلاله                                                         .

لا يمكننا أن نرى من مظهر الشخص ما إن كان قادراً على ارتكاب اعتداءات جنسية. وأكثر الاعتداءات شيوعاً هي عندما يتجاوز أحد الشريكين حدوده، وحينئذ يكون من الشائع أيضاً أن يكون هناك تهديد وعنف

     التنمر ضد جنس بعينه

التعرض للتنمر والاذى النفسي من الممكن يجعل الشخص يكره بني جنسه ويحب الجنس الاخر.

كل تلك الأسباب التي هي في الأصل مشاكل وعقد نفسية تدفع بالشخص للتحول الجنسي ولكن في أكتر الأحوال لا يتقبل المجتمع تلك العمليات ومما يدفع اصحابها إلى الاكتئاب والانتحار.

المتحولين جنسيًا مرضى نفسيين

مما سبق انا المحولين جنسينا او الذين يقومون بتغيير الجنس هو أحد الأمراض النفسية التي هي بحاجة لعلاج من الجذور ومعرفة سبب هذا التحول!

ومطالبة أهل المريض أن يساندوه ويدعموه نفسيا لكي يقوم بالعودة للحياة الطبيعية والتصالح مع ذاته وجسده ويصبح شخصًا طبيعيًا.  

مقالات أخرى


دمتم بخير وسلام وسعادة :)
أحمد عبدالله
لايف كوتش ومعالج بالطب التكميلي
ومؤسس نفسيكو www.nafsico.com

لحجز الجلسات رجاء التواصل على 201204900556+

صفحتناي على الفيسبوك:

مجموعة نفسيكو على الواتس What's app، اضغط هنا:
https://chat.whatsapp.com/BwLeRcS1i680PpgWkArvsm 
من خلال مجموعة على Telegram تليجرام، اضغط هنا:
t.me/Nafsico

للمزيد عن اللايف كوتش أحمد عبدالله: LinkedIn:
https://www.linkedin.com/in/ahmed-abdallah-317b00174/