كلام لشخص جرحني

الكلام القاتل

كلام مقصود لشخص جرحني
 1jpg

قديما قالوا (لسانك حصانك إن صنته صانك)

إن الكلمة هي من أقوى قوة الإنسان. فبكلمة ترفع من شأن أحدهم وبكلمة تقتل أحدهم بكلمة. تقوم الحروب وتقتل الشعوب وبكلمة تُقام المآدب لإكرام الناس وإقامة الأفراح.

فما بالك يا صديقي إن علمت أن كل ذلك الكون الذي نعيش فيه وسُخر من أجلنا خُلق بكلمة (كن) فالكلمة تستمد قوتها من الخالق عزوجل.

الرباط بينك وبين الله بكلمة. الرباط بينك وبين الناس كلمة.

نتزوج ونتناسل ونتكاثر بكلمة، ويستمر نسلنا إلى اليوم بكلمة.

يموت البشر وتحمل القلوب الضغائن بكلمة.

فالكلمة إما أن تكون طلقة قاتلة أو ضمادة شافية تساعد في إحياء البشر.

هناك من يعبر عن رأيه بصراحة بطريقة وقحة بكلمة ويعتبرها أنها صراحة للأسف إنها وقاحة!

قصص وعبرات من التنمر

  1jpg

مثلًا بنوتة لا تعرف كيفية اللبس والطرق الصحيحة للجمع بين الألوان ولكن لبسها جميل ومهندم ثم تراها صديقتها فتقول لها كلمة بذيئة تجعلها تكره الدنيا مثل إيه القرف دة! ثم تسألها وتقول أصل أنا صريحة! آسف أنتِ وقحة وقتلتي صديقتك بكلمة.

تذوقي الكلمة، من الممكن المجاملة وتوضيح العيب بشياكة للتحفيز مثل: جميل جدا عليكي بس تعرفي لو كان لون البلوزة مثلا ازرق تبقى شيك أكتر.

إنها الكلمة يا سادة نفس تلك الكلمة ونحن في سن المراهقة جعلت نسمم أنفسنا وأنشأتنا ضعفاء الثقة.

حينما كنت صغيرًا كنت ممتلئ الجسم (تخين / سمين) وأحد أصدقاء والدتي قالت لي بالهزار ايه دة كله أنت حتاكلنا وتاكل الاكل كمان؟!

تلك الكلمة التي لم تلقِ لها بالًا تحت مفهوم الدعابة وهي تنمر جعلتني كرهت شكلي ونفسي لفترة في فترة المراهقة ما بين 15 سنة لـ 17 سنة ولكن والدتي تداركت الموقف وردت اعتباري بكلمة ولكن شجعتني على أن أقوم بالرياضة لصحة جيدة ولكيفية صعود السلالم (آنذاك كنا نسكن بالدور السادس بعقار بلا أسانسير) واتفقت لي للاشتراك بجيم للتحسين الصحة.

كلمة جعلتني عامين كاره تلك الصديقة حتى أننا حينما كبرنا كنت لا أحبها بسبب تنمرها

موقف أخر من زوجة في الجلسات الكوتشنج كانت تلك المرأة تعمل بجد. وكان زوجها يدمرها لفظيا ولكنه أمام الناس يشعرهم بحبه لها واهتمامه ولكن فيما بينهم دائم لانتقادها حتى جعلها ضعيفة الشخصية حتى مع أولادها وتجاوزت تلك المرحلة بالجلسات ولكن يا صديقي ترى كيف قوة الكلمة!

الكلمة إما تكون بابًا من أبواب الخير والجنة أو تفتح بابًا من أبواب الشيطان.

وحتى تعرف أهميتها قبل أن تحكم على أي شخص من باب الصراحة أرجو منك يا صديقي أن تتذوق الكلمة فإن استذغتها في فمك قلها. تخيل لو إنك لابس لبس جميل ولكن لا يناسب بعضه بعضًا وكنت تنتقد الناس فحينما يروك لن يجاملوك ولكن سيلذعوك بنفس كلماتك فكما تدين تدان.

أحد أغرب الجلسات في الكوتشنج عروسين متزوجين من 3 سنوات وبيحبوا بعض جدااا ولكن شكوى الزوج أنها لا تصلي ولا تقول أذكار ولا تقرأ قرآن وهو لا يريد أن يضغط عليها وكان يريد معرفة السبب الزوجة خريجة جامعة أجنبية مرموقة وحاصلة على شهادات ماجيستر ودكتوراة المهم السبب في دة كله كلمة من محفظة كانت تحفظ معاها القران شوهت لها الصورة عن العبادات!

في البداية سألتها ردت السؤال بسؤال غريب جداا هو أنا عشان مش بعرف عربي كويس وبتعتع في القراءة ربنا ميحبنيش وميقبلش مني أي عبادة يبقى ايه الفايدة ما دام العبادة مش حتتقبل مني!!!!

أنا استغربت جداا السؤال وقلت لها قولي لي إيه سببه؟؟؟؟ وحاجاوبك بما أعلم

قالت لي أنها كانت بتحفظ القران على يد محفظة وهي من كتر صعوبة نطقها للعربي قالت لها انتي بشهاداتك وكل اللي عندك ده وبتعتي في القران لا شهاداتك ولا تقدمك العلمي حيفيدك ومش حيتقبل منك أي عمل لأنك حتى كتاب ربنا مش بتعرفي تقريه وابقي خلي شهاداتك تنفعك بقى!

أنا استغربت جداا الكلام دة معقولة في ناس ممكن تحكم بالغباء دة على الناس وتطلع عقدها على البشر!

الزوجة قالت لي حرفيا أنا من كلامها ادمرت وحسيت الدنيا سودة وأخدت قرار أن أعمل الخير بنيتي وأسيب الأمر دة من كلامها هي العربية بتاعها فعلاا رايح بس مش للدرجة دي!

فسألتها سؤال لو ابنك أو بنتك جت تقرأ عليكي كلمة بالعربي حتعملي ايه قالت لي ححاول أو أسال باباهم.

فردت عليها الرد انتي بتحاولى مع نفسك عشان توصلي للصح اعملي كدة مع القرآن حاولي مرة واتنين واأف وليكي بدل الأجر أجرين!

ودة حديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم فيما معناه إن اللي بيحاول يقرأ القران وهو بيتعتع فيه فله أجرين أجر القراءة وأجر المحاولة. يعني أنتي أحسن من اللي بيعرف يقرأه في الاجر لأنك بتاخدي مرتين الأجر.

وبدأنا نشتغل على المفاهيم الخاطئة ليها وبدأت تتعلم وطلبت من زوجها يساعدها في دة وكمان قدم لها في معهد لتعليم اللغة العربية.

ترى كيف الكلمات تدمر نفسيات وتجعل الشباب يلحد ويخرج من الدين؟!!!!!!

إلى كل شخص في كل سكان الأرض إلى كل من في العالم أرجوكم زنوا كلامكم قبل أن تقولوه لأنك من الممكن كلمة تحي إنسان ومن الممكن تميت إنسان!

كم من الشباب انتحروا لحساد السنة المتنمرين والمرضى؟؟؟

وكم من الشباب الذين ألحدوا بسبب شيوخ الفتاوى والفضائيات بلا علم وبلا رحمة لمجرد عمل فرقعة إعلامية أو عمل مشاهدات أو لتغذية الغرور والكبر لديهم؟؟؟؟

إلى كل زوج أو زوجة أو أخ أو أخت أو خال أو عم أو خالة وعمة أو أب وأم وجد وجدة، اتعلمو تجاملوا بعض؟

إلى كل مربي لأطفالنا رسخوا في أولادكم ثقاتهم في أنفسهم وعلموهم الكلام الطيب.

(فلتقل خيرًا أو لتصمت) حديث شريف

الكلمة في الأديان الإسلام والمسيحية

     1jpg

وفي كل الأديان الكلمة لها القوة والأهمية في الانجيل ذكر أن الفم واللسان لهم وظائف غير الأكل والشراب ولكن قوة الكلام!

إن أعظم قوة كامنة في الكون هي قوة الكلمات. فيها، خلق الله العالم بأكمله؛ فشكل كل شيء بكلماته، وجعلنا نعرف أنه يمكن لنا عمل نفس الشيء. فالكلمات تُطلق روح القوة. وعندما تكلم، أطلق بكلماته روح القوة وكل ما قاله صار. فعندما قال "ليكن نور"، أُطلقت روح القوة فأتى فجأة نور من الظُلمة. وقال يسوع في يوحنا 63:6 "... اَلْكَلاَمُ الَّذِي أُكَلِّمُكُمْ بِهِ هُوَ رُوحٌ وَحَيَاةٌ." وهذا أمر هام جداً فكل واحد عندما يتكلم، يُطلق روحاً، ولكن ليس كل واحد يُطلق حياة. وفي الواقع، هناك الكثيرون عندما يتكلمون، يُطلقون موتاً كل الوقت إلى حياتهم، وعائلتهم، وأمورهم المادية، وأعمالهم التجارية، ومستقبلهم وهم لا يعلمون. إذ يقول في أمثال 21:18، "اَلْمَوْتُ وَالْحَيَاةُ فِي يَدِ (في سُلطان) اللِّسَانِ، وَأَحِبَّاؤُهُ يَأْكُلُونَ ثَمَرَهُ"

فالكلمة ترسم طريقك وتكن لكن نورا ونهجا

والكلمة في القرآن الكريم لها قوتها أيضًا

(أَلَم تَرَ كَيفَ ضَرَبَ اللّهُ مَثَلاً كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرةٍ, طَيِّبَةٍ, أَصلُهَا ثَابِتٌ وَفَرعُهَا فِي السَّمَاء {24} تُؤتِي أُكُلَهَا كُلَّ حِينٍ, بِإِذنِ رَبِّهَا وَيَضرِبُ اللّهُ الأَمثَالَ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُم يَتَذَكَّرُونَ {25} وَمَثلُ كَلِمَةٍ, خَبِيثَةٍ, كَشَجَرَةٍ, خَبِيثَةٍ, اجتُثَّت مِن فَوقِ الأَرضِ مَا لَهَا مِن قَرَارٍ, {26}).

في القرآن الكريم ذكر الله الكلمة الطيبة بالشجرة الطيبة ذات الأصول والفروع الثابتة فالكلمة الطيبة لها مفعول السحر في القلوب، وكذلك الكلمة الخبيثة التي كالشجرة الخبيثة التي تقتلع من الأرض

لولا قوة الكلمة ما كان الله عز وجل ذكرها في كتبه السماوية وفي كل الأديان

الكلمة إما أن تكون ماءً باردًا يثلج القلوب وتنشر المحبة بين الناس، وإما أن تكون نارًا تشعل الغيرة والحقد والغضب في القلوب

في حياتنا العديد من الأشخاص الذين يحملون مشاعل النار ويحملون مشاعر وألفاظ التنمر تحت ستار وغطاء الصراحة وللأسف يعتقدون أنهم صح.

يا صديقي تلك هي الوقاحة بعينها وإذا تذوق من صراحة كلامه غضب وحقد

(الكلمة قوة عظمى تبعث طاقة بلا حدود ولا انقطاع، وهي في الأصل قوة مادية، فهي من الهواء، مادة الحياة ومصدر الطاقة ووعاء العلم والحكمة والتجارب).

تاني (فلتقل خيرًا أو لتصمت) حديث شريف

معندكش كلمة حلوة يبقى بلاش تقول كلمة إساءة للتنمر أو حتى الغرض منها الصراحة للأسف دي وقاحة وقلة أدب ولو شايفني متحامل عليك، هات طبق وتخيل الكلام الصريح ده وجبة وشوف طعمها في فمك!

بمعني أبسط تخيل طعم الكلام اللاذع عليك. فإذا تم العكس يا صديقي هل ستستمع أنت إلى تلك الصراحة؟ 


دمتم بخير وسلام وسعادة :)
أحمد عبدالله
لايف كوتش ومعالج بالطب التكميلي
ومؤسس نفسيكو www.nafsico.com

لحجز الجلسات رجاء التواصل على 201204900556+

مجموعة نفسيكو على الواتس What's app، اضغط هنا:
https://chat.whatsapp.com/BwLeRcS1i680PpgWkArvsm 
من خلال مجموعة على Telegram تليجرام، اضغط هنا:
t.me/Nafsico

للمزيد عن اللايف كوتش أحمد عبدالله: LinkedIn:
https://www.linkedin.com/in/ahmed-abdallah-317b00174/