كيف أشعر بالسعادة مع زوجي؟

أجل يا صديقي اصنع زواجًا سعيدًا. الزواج في حد ذاته لا يصنع السعادة؛ فأنا بمفردي سعيد ومع شريكتي سعيد. وهو نفس الوضع إلا أن اجتمعنا في بيت واحد فنحن شركاء في تلك الحياة لنصنع السعادة معًا. ولذلك قواعد بسيطة:

  • التصرف بلطف ومحبة وليس بالأمر والشدة

  • إظهار الحب المتبادل بين الطرفين (بحبك – تسلم إيدك – أنتي أجمل في عيوني)

  • الهدايا تهادوا تحبوا

  • المشاركة معا في كل الأشياء حتى لو كانت بسيطة

  • التنزه من وقت للأخر بعيدا عن منزل اهلك او أهلها

  • تقليل الأعباء عليها حين التعب والمرض المفاجئ

والعديد من التصرفات اللي تنم عن علاقة إنسانية مشتركة على كل المستويات النفسية والجسدية والأخلاقية وكل ما يتضمنه السكن والمودة والرحمة.

هذا يا صديقي ملخص الزواج الناجح ولك إبداعاتك...

ولكن يجب أن تقلل فترات الملل والفتور فيه فليس معنى ذلك أنه اختفى الحب ولكن يا صديقي انعزل معها في أماكن سياحية رحلات بحرية ولو مرة في العام لإسترجاع أيام الفترات الجميلة :)

عمل مفاجآت وهي كمان تعمل مفاجآت …

ابدعوا في إسعاد كل منكما الأخر...فليس في ذلك ضعف ولا تقليل بالعكس يزيد من المحبة والمرح في الزواج.

إليك يا صديقي خرافات ومدمرات أي علاقة زوجية، إليك بعضها:

  • الزواج يقيد من حرية الرجل (هذا من أكبر الخرافات)! ولكن حينما أقررت بحبك للفتاة وأنتي أيضا فتتحملوا المسؤولية معًا لانجاحها فهي لست سجنا لك ولا أنتي بالطبع ولكن المسئولية تحتم على كل طرف تحمل أعباءه. فهذا يا صديقي ليس تقيد حرية ولكنه التزام بحمل مسئولية الطرف الآخر.

  • الأزواج يقرؤوا أفكار بعضهما البعض والزوجة مفتش كرومبو تتجسس على أسرارك! هذا يا صديقي من الخرافات أيضا فليس هناك قراءة للأفكار ولكن العشرة والسكن جعلوا كل طرف يفهم الأخر بسهولة فأما بالنسبة للتفتيش فذلك إذا كنت تخبئ عليها ولا تعطيها الفرصة لتسمعها فهي لها حقوق كما عليها واجبات.

  • الرجالة عنيهم زايغة وبيحبوا جسد المراة! نظرة شهوانية بحتة لتقليل وتسفيه من الزواج لأنه كيان مستقل و إن كان اي طرف ينظر للخارج فهو من إهمال الطرف الأخر فالاثنان يتحملنا عواقب الإهمال.

  • المال يحل كافة المشاكل الزوجية!المال لا يشتري إحترام ولا إهتمام ولا أمان فكل ذلك اخلاقيات من حسن الاختيار للصالح. قالمال ليس مشكلة (وَفِي السَّمَاءِ رِزْقُكُمْ وَمَا تُوعَدُونَ (22)) سورة الذريات

إذا كان هناك حب حقيقي يقل وجود مشاكل (المشاكل تحدث ولكن طريقة حلها تختلف فإذا الاثنان كانوا كيانًا واحدًا فتعبر المشاكل والصعاب مرور الكرام.

  • الزواج يقضي على الرومانسية! إذا كان ذلك في تفكيرك فهنيئا لك يا صديقي لن تتزوج. فالزواج يزيد من الرومانسية والمحبة في الحياة، فأنتم من تستطيعوا أن تجعلوا حياتكم كلها محبة ورومانسية ده اختياركم وبلاش خرافات.

  • الفتيات يكون نكديات بعد الزواج!يا صديقي هل هي تجرعك النكد فلما تزوجتها فهي لن تنكد عليك إلا لو قصرت أنت في دورك وتلبية احتياجاتها والأهم من البداية ضع القواعد بمعنى كل ما يحتاج البيت ومسئولياتك حتى لا تنسى أو تتهرب منها وهن لم يلدنا بالنكد ولكنه تفاعل الحياة والمسئوليات في السعادة تأتي بالتكامل والمشاركة وليس كل طرف يحمل على الطرف الأخر كل المسئولية.

وهناك العديد من الخرافات يا صديقي اعقلها وتوكل فلا تترك اصدقائك أو أقربائك يتحكم فيك وفي قراراتك.

الأخطاء الشائعة والتي تدمر الحياة الزوجية:

  • تداول المشاكل بين الأصدقاء (أصدقاء الزوج و أصدقاء الزوجة ) يا صديقي هذا نعم مدمر. فأنت تفضح نفسك بالخارج وتجعل كل من يعرفك يعرف أسرارك. الزواج معناه طرفين كائن واحد. وليس من حق أي منهما أن يفشي أسرار تلك العلاقة المقدسة.

  • شكوى الزوجة لأمها أو العكس شكوى الزوج لأمه (ذلك بمثابة اعتراف منك أنك سئ الاختيار فتدخل الأهل من الطرفين يجعل طرف على حساب طرف آخر.

يا صديقي لا تجعل مشاكلك تتعدى باب منزلك فمن العقل والحكمة حلها بنفسك وان يكن في شخص حكيم من أهلك وآخر من أهلها )

  • أزمة منتصف العمر: تلك يا صديقي تمر بها النساء والرجال فتمر بها النساء طبيًا وفسولوجيًا وهي فترة إنقطاع الطمث ولا يعني انقطاعه فقدان المتعة بين الطرفين وبالنسبة للرجال فترة الملل من العلاقة فتلك الفترة للطرفين في احتياج لتجديد الحياة بينهم خروج فسح أو استرجاع أيام البدايات الجميلة فكل ذلك يساعد على تعدية أزمة منتصف العمر للطرفين.

  • وجود صراع بدلًا من التفاعل. كل طرف عليه ان يسمع للأخر ويقدر كلامه ويحترم رأيه والاهم ليس كل ما يناقش جدال فهناك حكمة من الزوجات ونفس الشئ للزوج يا صديقي لسنا في زمن سي السيد والسيدة أمينة وإن كان ذلك من رواة الكتاب فإذا اعطينا لأنفسنا لغة الحوار لا يوجد صراع ولكن تفاعل.

  • تحكم أحد الطرفين وإصراره على رأيه.

  • سهر الرجال بالخارج كل يوم كان البيت سجن او لوكنده للجلوس على المقهى مع الأصدقاء (أنظر يا صديقي إذا فعلت ذلك فلماذا تزوجت فالمراة لها حق فيك كأصدقاء لها حق أن تتحدث معك لها حق في خصوصياتكم معااا وليس نوم للعمل غدااااا)

  • تكرار الذهاب عند إحدى العائلتين أكثر (أهل الزوج / أهل الزوجة)

  • كثرة الإنجاب وعدم مراعاة ظروف الزوج المادية (اربطيه بالعيال عشان ميبصش برة ) تأكدي يا سيدتي إن سمعتي كلام جدتك ـو أمك فحتما سيترك لك الرجل المنزل والحياة.

  • عدم الاتفاق معا على الأمور الحياتية من عدد الأطفال الإنجاب أسلوب تربيتهم (تلك الأمور مهمة)

تلك يا صديقي ملخص الأخطاء في الحياة الزوجية

راجع نفسك فيما تنوي تقديمه للطرف الأخر (نصيحة للطرفين)

يجب الاختيار بتأني ودقة لأن الزواج رحلة للعمر فليس هناك رحلة بدون تحضير الزاد والزواد.

سنتناول في المقالة القادمة مشكلة التعدد وضوابطه والشرط الأساسي المتعلقة بالزوجة الأولى الذي لم يكترث له الكثير من الرجال.


مقالات أخرى قد تهمك عن الصحة الأسرية

أهم عوامل النجاح الأسري

مقالات أخرى قد تهمك عن صحة الرجل

أنواع الآباء وتأثير كل نوع على التربية

قبل أن تتزوج الثانية، هل الأولى وافقت؟

مقالات أخرى قد تهمك عن صحة المرأة

سوبر وومن بين الاختيار والاجبار

كيف أشعر بالسعادة مع زوجي؟

الاحتياجات النفسية خلال الخطوبة

مقالات أخرى قد تهمك عن صحة الطفل

كيفية العناية بالصحة للطفل


دمتم بخير وسلام وسعادة :)
أحمد عبدالله
معالج بالتنويم المغناطيسي ولايف كوتش ومؤسس نفسيكو www.nafsico.com


للتحدث المباشر مع أحمد عبدالله فيما يتعلق بالمقالة:

من خلال مجموعة على الواتس What's up، اضغط هنا:
https://chat.whatsapp.com/BwLeRcS1i680PpgWkArvsm 
من خلال مجموعة على Telegram تليجرام، اضغط هنا:
t.me/Nafsico



للاستفسار عن جلسات الدعم النفسي وعلاج السلوكيات اتصل الآن:
من داخل مصر: 01204900556 / خارج مصر: 201204900556+
أو عبر لينكد إن LinkedIn:
https://www.linkedin.com/in/ahmed-abdallah-317b00174/