ما هو العلاج النفسي وما أنواعه؟

تقنيات الدعم النفسي 


hypnosis  png إننا في القرن الحالي نشاهد على الفضائيات وفي الانترنت وفي وسائل الإعلام العالمية والمحلية العديد والعديد من تقنيات العلاجية للحالة النفسية والشفاء من الأمراض. ونرى أيضا المعارضين لتلك التقنيات والذين يتهمونها بدون علم على أنها شعوذة وسحر وأي مسمى معارض بدون دراسة أو معرفة.


ففي تلك المقالة سنعرف تلك التقنيات عمومًا وسنلقي الضوء عليها وعلى مدى فاعليتها وكيفية الاستفادة من تلك التقنيات من وجهة نظري ووجهة نظر العلم والدين. 

في البداية من الممكن أن نطلق على تلك التقنيات مسمى تقنيات الطب التكميلي وليس البديل. فهناك بروتوكولات للمعالجين بعدم الاستغناء أو استبدال الطب التقليدي. فالعلاج بالطاقة والعلاج بمختلف تقنيات العلاج النفسي كلها علاجات طب تكميلي وليست علاجات بديلة. 

   لنبدأ بالشرح المبدئي لتلك التقنيات: 

العلاج بالطاقة الحيوية 

  png

يعتمد العلاج بالطاقة على تخلص الجسد من الطاقة السلبية واستبدالها بطاقة ايجابية ومنها من انتشر في البلدان العربية وظهر ف الميديا والإعلام. وله العديد من الأنواع:

  pranapng
  1. العلاج بالبرانا (البرانك هيلينج)

    ويتم العلاج عن بعد بدون لمس
Reiki png

العلاج بالريكي

(وهي تقنية يابانية ظهرت في أوائل القرن العشرين ولكنها انتشرت في أوائل الثمانيات، وانتشرت ف الدول العربية)

Acupuncture    png

العلاج بالوخز

(أو الإبر الصينية - وهو من العلاجات الصينية التي انتشرت في أواخر القرن الماضي)

   png

العلاج بالاعشاب والحجامة

(الطب النبوي - وهو يقوم ع الاعشاب التي تساعد ف الشفاء وترويح النفس)

hypnosis  png

العلاج بالتنويم الايحائي

ولنا هنا وقفة لأن النظرية الأساسية للعلاج في تلك التقنية قائمة على العقل الواعي والعقل الباطن أو اللاواعي وهي جزء العلاجي في البرمجة اللغوية العصبية. وتقوم تلك التقنية بتعديل السلوك عن طريق الجلسات العديدة لذلك، منها:

 png
جلسات للهدوء

العلاج بالتأمل واليوجا

تعتمد تلك التقنية على الصمت والتنفس الهادئ والجلوس لمدة من الزمن بدون التكلم والتركيز على التنفس والاسترخاء يقوم بعلاج الجسد بالتنفس الصحيح والسليم.

life coaching  png

العلاج باللايف كوتشنج

(وهو نوع من العلاج للتخلص من الضغوط واستخراج الحلول من المستفيد ويقوم بالدعم النفسي له.)

تقريبًا تلك معظم العلاجات والتقنيات التي ظهرت ف الآونة الأخيرة. ولكن تلك العلاجات لها أصول قديمة: أصول صينية أو فرعونية أواسلامية.

ومن المهم ذكر أن كل تلك التقنيات ظهرت بسبب انتشار أمراض العصر النفسية. نعود إلى البداية التي تجعلنا نفهم ماهية تلك التقنيات الأساسية والرئيسية. هناك عاملان للأمراض وسبب انتشارها: 

 png
  • العوامل الداخلية (مثل التوتر والقلق والخوف والاكتئاب)
  • عوامل خارجية (مثل التكنولوجيا الحديثة وسرعة ايقاع العصر)
"ممممممممم داخليا معاك فيها بس خارجيا التكنولوجيا تكون سبب للامراض؟!" 

نعم لقد أثبت الطب حديثًا أن التكنولوجيا الحديثة من الهواتف والأجهزة اللوحية تؤثر على الجسد وتسبب له الأمراض. وقد ثبت أيضًا أن أمراض ضغط الدم وأمراض القلب معظمها يكون بسبب نفسي إن لم يكن المسبب الرئيسي. وقد دعى العديد من الأطباء إلى الاسترخاء والهدوء لاستعادة الصحة وضبط الجسد. 

ليس في بلدان العربي ولكن في الدول الأوربية والأمريكية، هناك دعوة للعودة الي الطبيعة والعلاجات التي تقوم بمساعدة الجسد وتمده بالهدوء والاسترخاء بعيدًا عن الضوضاء والتكنولوجيا وصخبها.

Taiji and Qigong   png

7. والعديد غيرها:

التاي شي والشي كونج والبايوتاتش


يا صديقي تلك التقنيات والعلاجات هدفها الرئيس قيام الجسد بمساعدة نفسه والاستشفاء والحصول على الصحة الجيدة. فنحن الان نعيش عصر السرعة نأكل سريعًا ونجري في الحياة جري بجنون السرعة رغم أن كل ذلك كان سبب في توترنا وخوفنا. والأكثر ألمًا لحد الموت والوفاة هو أن أكثر من 90% من الأمراض الحديثة سببها الرئيسي هو الحالة النفسية غير السوية؛ من غضب وخوف وحزن وتوتر وقلق. 

والاهم ان معظمنا ابتعد عن قراءة الكتب الدينية: القران والإنجيل والتوراة، مما تساعد على الشفاء الروحي وتطهير النفس وتهدئتها.

ففى القرآن الكريم: قوله سبحانه: {وَنُنَزِّلُ مِنَ القُرْآَنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ وَلَا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلَّا خَسَارًا} [الإسراء:82]، وفي هذه الآية قال قتادة والحسن عليهما رحمة الله تعالى: "مَا جَالَسَ الْقُرْآنَ أحَدٌ إِلَّا قَامَ مِنْ عِنْدِهِ بِزِيَادَةٍ أَوْ نُقْصَانٍ". فالقرآن شفاء ورحمة للنفس في العصر الحديث لما نواجهه من جنون السرعة وشفاء الروح يساعد على شفاء الجسد.  

تلك التقنيات كلها ما هي إلا دعوة صريحة للعودة إلى الطبيعة والبعد عن التكنولوجيا الحديثة، وهنا لي مقترح بسيط أو دعوة تبناها عزيزي القارئ: 

 png

اجعل لك يومًا في الأسبوع للخروج إلى الأماكن الطبيعية تاركًا أجهزتك التكنولوجيا بعيدًا عنك في البيت. اتمشى ولو نصف ساعة كل يوم في
الصباح الباكر لتنفس الهواء النقي قبل التلوث. 

ارجعوا للطبيعة وتحرروا من عصر السرعة والتكنولوجيا :))

مقالات أخرى قد تهمك عن الصحة النفسية

الآلام عجز الطبيب عن تفسيرها

هل تعلم عن أهم علاقة لك؟

أنواع العلاقات والتعامل بين الناس


دمتم بخير وسلام وسعادة :)
أحمد عبدالله
لايف كوتش ومعالج بالطب التكميلي
ومؤسس نفسيكو www.nafsico.com

للتحدث المباشر مع أحمد عبدالله فيما يتعلق بالمقالة:

من خلال مجموعة على الواتس What's up، اضغط هنا:
https://chat.whatsapp.com/BwLeRcS1i680PpgWkArvsm 
من خلال مجموعة على Telegram تليجرام، اضغط هنا:
t.me/Nafsico

للاستفسار عن جلسات الدعم النفسي وعلاج السلوكيات اتصل الآن:
من داخل مصر: 01204900556 / خارج مصر: 201204900556+
أو عبر لينكد إن LinkedIn:
https://www.linkedin.com/in/ahmed-abdallah-317b00174/