معرفة الذات

ما هي الذات ؟ هل الذات هي ما نحن عليه وما نحن نريده؟

حسب الخبرات والدراسات والتعليم الذي مررت به اكتشفت أن الذات هي مجموعة من الخبرات والادراك والمشاعر والأفكار تلك هي الذات!
الذات هي حصيلة تجربة المرء للظواهر المختلفة التي تشكل إدراكه، وعواطفه، وأفكاره وهي تختلف تمامًا عن النفس. وهذا يعني أن أفكار ومشاعر ومدركات الفرد عن نفسه هي ذاته، ومن هنا نشأ علم تطوير الذات وعلم إدارة الذات وغيره. 

للبيئة الثقافية للفرد، مع حصيلة خبراته الحياتية أثر كبير في بناء شخصيته، أو بمعنى آخر هويته. فالطفل منذ نعومة أظافره يبدأ في تكوين هويته متشبه ا بالأشخاص المهمين في البيئة من حوله. ففي الوقت الواحد يتشبه بأمه وأبيه أو أحد إخوته أو معلمه، إلا أن هذا الخلط يفرز

شخصية متشعبة ذات أدوار مختلفة، مفككة الأوصال. أما المراهق، فلأن خبراته الحياتية لا تزال محدودة فإنه يكون متذبذبا وغير متيقن من أمره وهو يسعى إلى تحقيق ذاته وتكوين هويته. ولذلك تراه يلعب أدوار ا متضادة، مثلا في الوقت الواحد يكون مستقل ومعتمد على غيره؛ جريئًا وجبانًا ؛ متحديًا وخضوعًا ؛ جديًا وغير مكترث. وعليه في النهاية تخليص نفسه من لعب هذا الدور المزدوج ومن أن يكون نسخة من غيره، أو التذبذب بين الأدوار لكي يبدأفي تكوين هويته الخاصة به متجاوز ا هذه المرحلة الانتقالية.

ففكرة الفرد عن نفسه تتميز بالتفرد، ولكنها عرضة للتعديل بتأثير الظروف البيئية والإجتماعية التي تحيط به، وبوجهة نظر الآخرين عنه. فالفرد قد يرى ذاته بصورة إيجابية أحيانًا، وبصورة سلبية أخرى، إلا أنه بصفة عامة له تصور شبه ثابت عن ذاته. 

الذات هي معرفة شخصية، يمكن لأي فرد معرفة ذاته اذا كان صريحًا مع المنطق أم هي النفس وإذا كان ذلك تعريف الذات فما هي النفس؟

النفس لغويًا لها أكثر من تعريف فهي تعني الروح أو الدم أو الجسد يوجد اختلاف في الثقافات وحتى في علم النفس قال بعض العلماء بأنها ذلك النشاط الذي يميز الكائن الحي ويسيطر على حركاته. فسرها البعض بأنها القوة الخفية التي يحيا بها الإنسان. عرفها فريق بأنها وظيفة العقل والجهاز العصبي أو محرك أوجه نشاط الإنسان المعرفية والانفعالية والسلوكية والعقلية. 

وهناك رأي لغوي في محيط المحيط أن كلمةنفس مذكر ومؤنث في نفس الوقت فكلمة نفس المذكرة تعني الإنسان كاملًا جسدًا وروحًا أما
نفس المؤنثة فهي الروح وزبدة القول هي أن النفس لم يعرف لها تعريف دقيق ما هي ولا أين توجد لا يوجد يقين عنها ولكن أرجح الظن أنها اتصال بين الجسد والروح....
كيف عرّف العلماء والفلاسفة الذات ... تابع الجزء الثاني

وللاستماع لصوتيات سلسلة الذات 

 

مقالات أخرى

معرفة الذات في علم النفس


دمتم بخير وسلام وسعادة :)
أحمد عبدالله
لايف كوتش ومعالج بالطب التكميلي
ومؤسس نفسيكو www.nafsico.com

لحجز الجلسات رجاء التواصل على 201204900556+ هاتفيًا أو Whats app

مجموعة نفسيكو على الواتس What's app، اضغط هنا:
https://chat.whatsapp.com/BwLeRcS1i680PpgWkArvsm 
من خلال مجموعة على Telegram تليجرام، اضغط هنا:
t.me/Nafsico

للمزيد عن اللايف كوتش أحمد عبدالله: LinkedIn:

https://www.linkedin.com/in/ahmed-abdallah-317b00174/