معرفة الذات في علم النفس

ماذا قالوا عن الذات؟

الحقيقة أن لكل مدرسة في علم النفس تعريف. مدرسة السلوكية تقول أن العلم معرفة مادية فلا نستطيع أن ندرس النفس فهي تدرس النشاط الخارجي، أما التحليل النفسي فتفرض وجود مناطق وتقسيمات افتراضية كاللاوعي، ورأي ميثلوجي أي أسطوري يقول أن كلمة سيكي معناها نفس، وهي في الأساطير الرومانية تعني محبوبة الإله كيوبيد وسيكي امرأة جميلة جدًا كانت تكرهها فينوس إلاهة الحب كانت تغار منها فبعثت ابنها كيوبيد إله الحب لتقع سيكي في الحب مع أبشع رجل في العالم ولكنه وقع في الحب فأخذها إلى قصر منعزل حيث يزورها في الليل غير مرئي أو معروف من قبل سيكي وكان قد اشترط عليها أن لا تنظر إلى وجهه ولكنها خالفته ونظرت إليه وهو نائم فخرج من عندها بلا عودة. فطافت وراءه العالم ووجدته بعد عناء ورحلات طويلة قام جوبيتر بجعلها سرمدية خالدة.

رأي الدكتور مصطفى محمود في حوار مع صديقي الملحد بطبيعة الإنسان الثنائي المادية والروح. المادية هي جسد الإنسان ونفسه الحيوانية والجسد يتكون من أجهزة وأعضاء وحواس. أما النفس الحيوانية فهي شريط من غرائز وعواطف انفعالات ومخاوف مسرحها الدماغ حيث الطبيعة المادية تتعرض للتغير والمرض والقياس. والطبيعة الروحية دائمة لا زمانية أو مكانية تتكون من العقل والأنا والحس الأخلاقي والحس الجمالي. ومن نافلة القول أن قال ديكارت الفيلسوف الفرنسي أن النفس موجودة في الدماغ بينما قال أفلاطون أن هناك 3 أنفس للإنسان الشهوانية العاقلة والمريدة. وورد في القرآن الكريم 3 أنفس الأمارة بالسوء واللوامة والمطمئنة، قال بعض العلماء أنها نشاط كهربي كامن تتولد في الجسم. أن كثرة التعريفات والمفاهيم للنفس والذات والروح يجعلنا نقع في حيرة لمعرفة طبيعتها وماهيتها فكلما تقدم بينا العلم كلما زاد جهلنا وزاد ضعفنا وليس العكس!

لا تتعجب نعم يزداد جهلنا لأ ن كثرة المفاهيم تدل على التضارب في التعريفات وبالتالي كثرتها وعدم معرفة ماهيتها ففي البداية قد عرفتها من وجهة نظري المتواضعة القائمة ع دراسات وخبرات وتعلم. ولكن رحلتنا عبارة عن محاولة لمعرفة الآراء والتعريفات الأخرى للذات والنفس حتى نروضها ونقودها للاتزان والتخلص من كل الطاقات السلبية التي تعلق بينا كل يوم من ممارستنا الخاطئة مع ذاتنا وأنفسنا أن بداية التطور والتقدم في أي علم معرفة ما هو الشئ المراد التعامل معه لكيفية ترويضه والتحكم به.

تعريف مفهوم الذات
تعددت التعريفات التي تناولت مفهوم الذات ومنها:

تعريف روجرز:
فقد عرف مفهوم الذات بأنه تنظيم عقلي ومعرفي، ومجموعة قيم ومفاهيم ترتبط بالفرد وتعتبر سمة من سماته.
تعريف هولتر:
وقد عرف مفهوم الذات بأنه الطرق التي يستخدمها الفرد للتعريف بها عن نفسه أمام الأفراد.
تعريف لابين وجرين:
يعرف لابين وجرين مفهوم الذات على أنه تقييم الشخص لنفسه، من حيث مظهره، وخلفيته وأصوله، بالإضافة إلى قدراته واتجاهاته ومشاعره.
تعريف العنزي:
أما العنزي فيرى أن مفهوم الذات ليس بعدًا شخصيًا، إنما هو عملية بناء متنوعة ومتغيرة للنفس تعتمد على عدد هائل من الاعتقادات التي تكونت وتراكمت من خبرات الفرد في مختلف مواقف الحياة. كما تم تعريف مفهوم الذات بأنه تكوين معرفي منظم للتقيمات والتطورات الخاصة بذات الفرد والتي تعتبر تعريف ا نفسي ا لذاته، كما أنه الجانب المنظم من جوانب الشخص، والتي تستقبل حولها مجموعة من النشاطات التي من هدفها تحقيق كمال الإنسان، حيث تزوده هذه المبادئ بالوحدة والاستقرار، وهما هدف الفرد في حياته.

تعريف الذات من وجهة نظر الفلاسفة:
مفهوم الذات في الفلسفة ... تنظر الفلسفة القديمة إلى الذات بأنها الإرادة والإدراك للخير والشر، فالفلاسفة الشرقيون مثل بوذا، وكونفشيوس وديالي، يصفون الذات بأنها إرادة الفرد للعيش والبقاء في الحياة، كما أنهم يربطونها بقهر اللذة من غير ألم، بمعنى منع النفس عن الرغبات، والسيطرة على النفس وعدم تعويدها على شيء ما، مما يقود إلى الوحدة النفسية والجسدية، ويتوافق الفلاسفة الهنود في تعريفهم للذات مع الفلاسفة الشرقيين، والتي يطلق عليها الفلسفة البراهمية. حيث إنهم يقسمون آلهتهم إلى ثلاثة أقسام، وهي براهما يقصد به الذات الكبرى، وشيفا الراقص الكوني وهو المسؤول عن تحقيق الذات، وفشنو الذي يجعل الذات المتدفقة ضمن الفعل الإنساني، وبالتالي وحسب فلسفتهم يجب أن يتصف الإنسان بالهدوء، والصبر، والصلابة والكبرياء، ويتفق الصينيون مع الهنود في نظرتهم للذات، وكذلك الفسلفة اليابانية والمتمثلة في البوشيدو، ويضيفون أيضا إلى ذلك المثابرة، والعمل والشجاعة، وبالتالي فإن الذات عند فلاسفة الشرق الأوسط تتمثل في البساطة، والصدق والسذاجة.

والذات عند الفلاسفة الإغريق لها مفاهيم عديدة ..... تابع الجزء الثالث

للاستماع إلى صوتيات سلسلة التصالح مع الذات 


مقالات أخرى عن الذات قد تهمك

معرفة الذات

معرفة الذات لدى الفلاسفة + أوديو

شروط معرفة الذات و طرق التعرف على الذات

طرق تطوير الذات

أهم 9 مهارات تطوير الذات وبناء الشخصية


دمتم بخير وسلام وسعادة  :)
أحمد عبدالله
لايف كوتش ومعالج بالطب التكميلي
ومؤسس نفسيكو www.nafsico.com

لحجز الجلسات رجاء التواصل على 201204900556+ هاتفيًا أو Whats app

مجموعة نفسيكو على الواتس What's app، اضغط هنا:
https://chat.whatsapp.com/BwLeRcS1i680PpgWkArvsm 
من خلال مجموعة على Telegram تليجرام، اضغط هنا:
t.me/Nafsico

للمزيد عن اللايف كوتش أحمد عبدالله: LinkedIn:
https://www.linkedin.com/in/ahmed-abdallah-317b00174/