هل يوجد علاج للمثلية الجنسية؟

إن موضوع المثلية الجنسية في الوطن العربي من المواضيع المحرمة شرعا وقانونا ومجتمعيا. وهو ما ينشره الميديا والاعلام في الدول الغربية والاعلام الموجه بقبولهم، بل سُنت القوانين لزواجهم وقبولهم بالمجتمع ولكن بعض الكنائس في أوروبا لاتقبل ذلك وبالعكس تحرمها رغم سن القوانين في تلك الدول بتقبلهم وعدم التنمر عليهم وقبولهم في التبني والخدمة الوطنية وأيضا ظهورهم في العلن.

ولكن في البداية ساقوم بشرحها وتوضيحها عن ذلك المرض العميق الأثر وأخذكم فرحلة للوقوف على أسبابه وطرق العلاج منه.

ماذا تعني المثلية الجنسية ؟

المعنى العام والشامل لها هي انجذاب الشخص لنفس جنسه (الرجل للرجل ) و(الأنثى للأنثى )

ويطلق عليه في الوطن العربي والاسلامي باللواط للرجال (اكتسب تلك التسمية لما ورد في القرآن الكريم عن قوم لوط وكيفية خسف الله بهم الارض)

وللنساء يسمى (سحاقا )

رأي الأديان من المثلية الجنسية

في سورة الشعراء: ﴿أَتَأْتُونَ الذُّكْرَانَ مِنَ الْعَالَمِينَ﴾ [26:165] والآية ﴿وَتَذَرُونَ مَا خَلَقَ لَكُمْ رَبُّكُمْ مِنْ أَزْوَاجِكُمْ بَلْ أَنْتُمْ قَوْمٌ عَادُونَ﴾ [26:166]. وفي سورة الأعراف، الآية: ﴿وَلُوطًا إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ أَتَأْتُونَ الْفَاحِشَةَ مَا سَبَقَكُم بِهَا مِنْ أَحَدٍ مِّن الْعَالَمِينَ﴾ [7:80] والآية : ﴿إِنَّكُمْ لَتَأْتُونَ الرِّجَالَ شَهْوَةً مِّن دُونِ النِّسَاء بَلْ أَنتُمْ قَوْمٌ مُّسْرِفُونَ﴾ [7:81]

وقد وردت العقوبة فى تلك الآيات

( وَلُوطًا إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ أَتَأْتُونَ الْفَاحِشَةَ مَا سَبَقَكُمْ بِهَا مِنْ أَحَدٍ مِنَ الْعَالَمِينَ . إِنَّكُمْ لَتَأْتُونَ الرِّجَالَ شَهْوَةً مِنْ دُونِ النِّسَاءِ بَلْ أَنْتُمْ قَوْمٌ مُسْرِفُونَ وَمَا كَانَ جَوَابَ قَوْمِهِ إِلا أَنْ قَالُوا أَخْرِجُوهُمْ مِنْ قَرْيَتِكُمْ إِنَّهُمْ أُنَاسٌ يَتَطَهَّرُونَ . فَأَنْجَيْنَاهُ وَأَهْلَهُ إِلا امْرَأَتَهُ كَانَتْ مِنَ الْغَابِرِينَ . وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهِمْ مَطَرًا فَانْظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُجْرِمِينَ ) الأعراف/80- 84 .

وقال سبحانه : ( لَعَمْرُكَ إِنَّهُمْ لَفِي سَكْرَتِهِمْ يَعْمَهُونَ . فَأَخَذَتْهُمُ الصَّيْحَةُ مُشْرِقِينَ . فَجَعَلْنَا عَالِيَهَا سَافِلَهَا وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهِمْ حِجَارَةً مِنْ سِجِّيلٍ . إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِلْمُتَوَسِّمِينَ وَإِنَّهَا لَبِسَبِيلٍ مُقِيمٍ ) الحجر/72- 76

وقد ورد في الأحاديث النبوية

ورد في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم: "لعن الله من عمل عمل قوم لوط، لعن الله من عمل عمل قوم لوط، لعن الله من عمل عمل قوم لوط"، وقال: "من وجدتموه يعمل عمل قوم لوط، فاقتلوا الفاعل والمفعول به".

فهو فعل منكر حتى فى الديانة المسيحية أيضا فى العهد القديم

يدين الكتاب المقدس المثلية الجنسية ويشير إليها بشكل سلبي ويعتبر الممارسة الجنسية المثلية أو ما يسمى باللواط خطيئة وفاحشة حسب رأي أغلبيَّة الطوائف المسيحية، تظهر الإدانة في عدة مواقع في الكتاب المقدس، في العهد القديم هناك ادانة لممارسي المثلية الجنسية وقد حدد في سفر اللاويين عقوبة الرجم للمثليين جنسيًا وكذلك من يضاجع الحيوانات،: « وَإِذَا اضْطَجَعَ رَجُلٌ مَعَ ذَكَرٍ اضْطِجَاعَ امْرَأَةٍ، فَقَدْ فَعَلاَ كِلاَهُمَا رِجْسًا. إِنَّهُمَا يُقْتَلاَنِ. دَمُهُمَا عَلَيْهِمَا». بالإضافة إلى اعتبارها رجس حيث يذكر الكتاب المقدس: «لاَ تُضَاجِعْ ذَكَرًا مُضَاجَعَةَ امْرَأَةٍ. إِنَّهُ رِجْسٌ.»

العهد الجديد

في العهد الجديد يدين بولس في الرسالة إلى أهل رومية المثلية الجنسية: «وَكَذلِكَ الذُّكُورُ أَيْضًا تَارِكِينَ اسْتِعْمَالَ الأُنْثَى الطَّبِيعِيَّ، اشْتَعَلُوا بِشَهْوَتِهِمْ بَعْضِهِمْ لِبَعْضٍ، فَاعِلِينَ الْفَحْشَاءَ ذُكُورًا بِذُكُورٍ، وَنَائِلِينَ فِي أَنْفُسِهِمْ جَزَاءَ ضَلاَلِهِمِ الْمُحِقَّ. وَكَمَا لَمْ يَسْتَحْسِنُوا أَنْ يُبْقُوا اللهَ فِي مَعْرِفَتِهِمْ، أَسْلَمَهُمُ اللهُ إِلَى ذِهْنٍ مَرْفُوضٍ لِيَفْعَلُوا مَا لاَ يَلِيقُ. مَمْلُوئِينَ مِنْ كُلِّ إِثْمٍ وَزِنًا وَشَرّ وَطَمَعٍ وَخُبْثٍ، مَشْحُونِينَ حَسَدًا وَقَتْلاً وَخِصَامًا وَمَكْرًا وَسُوءًا، نَمَّامِينَ مُفْتَرِينَ، مُبْغِضِينَ ِللهِ، ثَالِبِينَ مُتَعَظِّمِينَ مُدَّعِينَ، مُبْتَدِعِينَ شُرُورًا، غَيْرَ طَائِعِينَ لِلْوَالِدَيْنِ بِلاَ فَهْمٍ وَلاَ عَهْدٍ وَلاَ حُنُوٍّ وَلاَ رِضىً وَلاَ رَحْمَة مَمْلُوئِينَ وٍالَّذِينَ إِذْ عَرَفُوا حُكْمَ اللهِ أَنَّ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ مِثْلَ هذِهِ يَسْتَوْجِبُونَ الْمَوْتَ، لاَ يَفْعَلُونَهَا فَقَطْ، بَلْ أَيْضًا يُسَرُّونَ بِالَّذِينَ يَعْمَلُونَ». وفي الرسالة الأولى إلى أهل كورنثوس ذُكر أن الذين يمارسون المثلية الجنسية لا يرثون ولا يدخلون ملكوت الله وهو الجنة حسب المعتقد المسيحي: «أَمْ لَسْتُمْ تَعْلَمُونَ أَنَّ الظَّالِمِينَ لاَ يَرِثُونَ مَلَكُوتَ اللهِ؟ لاَ تَضِلُّوا: لاَ زُنَاةٌ وَلاَ عَبَدَةُ أَوْثَانٍ وَلاَ فَاسِقُونَ وَلاَ مَأْبُونُونَ وَلاَ مُضَاجِعُو ذُكُورٍ، وَلاَ سَارِقُونَ وَلاَ طَمَّاعُونَ وَلاَ سِكِّيرُونَ وَلاَ شَتَّامُونَ وَلاَ خَاطِفُونَ يَرِثُونَ مَلَكُوتَ اللهِ.».

مما سبق من الأحكام الشرعية في جميع الاديان ومما ذكرت أنه فعل محرم ووجب الرحم وقتل الفاعل والمفعول به.

 هل المثلية الجنسية حرية شخصية؟ أم 

هل المثلية الجنسية مرض نفسي؟

من المذكور مسبقًا، فإننا أمام قضية محسومة شرعا لدينا في العالم العربي والغربي أيضا إنه فعل محرم ويجب تجريمه.

ولكن للإعلام والدعاية الامريكية والاوروبية رأي أخر أنه أمر عادي وحرية شخصية لذلك تجد توجههم في بعض الأفلام على أن الشذوذ الجنسي وعمل غسيل دماغ للذين يجرمون ذلك الفعل ومطالبة العالم أجمع بتقبلهم وكمان التعامل معاهم إنهم أشخاص طبيعين.

تلك النظرة التي ينظرون إليها لذلك الفعل وجعل العالم بتقبلهم والتعايش معاهم كأمر طبيعي

وإن كان علم النفس والكوتشنج يتعامل معاهم على أنهم مرضى وبحاجة إلى العلاج. نعم لا تتعجب هم فعلااا مرضى ولهم أسباب عديدة للدخول في تلك التصرفات الشاذة ونذكر منها على سبيل المثال لا الحصر.

الأسباب النفسية للمثلية الجنسية

أولًا، يصبح الشاب أو الفتاة مثلي الجنسية حينما يتعرض للإضطهاد من الطرف الأخر

فمثلا إذا كانت فتاة وتعرضت للتحرش والاغتصاب على يد أحد الأقارب أو الولدين، ينمو لديها كرهًا شديدًا للطرف الأخر والحب والتودد لنفس جنسها. ويصبح اهتمامها بفتاة مثلها والاهتمام بالأمور الجنسية معها حتى تقع في الفعل.

أو الشاب اتعرض للتنمر من الفتيات وأصبح يكن لهم الكره والغضب منهم ويجد الحب مع نفس نوعه ويتوود له ويحب ممارسة الشذوذ من نفس النوع من شاب مثله.

ثانيا، إذا تعرض الشاب أو الفتاة لصدمة عاطفية قاسية وجعلته يكره الطرف الاخر.

ثالثا، التربية الخاطئة فمثلا اذا تربت الطفلة مع ام مطلقة كارهة للرجال فتربت على كره الطرف الاخر والتقرب والتودد لنفس جنسها أو حدث العكس وتربى الطفل علي يد أب مطلق وكاره للنساء عموما ويشحن ابنه بكرههم وكره أمه فيصبح الطفل عنده ميول لنفس جنسه وكرهه للجنس الاخر.

رابعًا، لكن هناك بعض الاعتقادات الأخرى التي تؤيد أن سبب المثلية الجنسية هو بعض التغيرات التي تحدث في أثناء الشهر الرابع والسابع من الحمل، إذ يؤدي نقص الأندروجين عند الذكور وزيادته عند الإناث إلى تكوين جنين مثلي الجنس.

يجري الأطباء مزيد من الأبحاث عن أسباب المثلية الجنسية، إذ أجروا بعض الأبحاث والتجارب على الحيوانات، التي تضمنت عزل بعض الأعصاب المسئولة عن الميول الجنسية.

وهناك فى بعض المجتمعات العربية يقوم المثليين بالزواج طبيعي من الطرف الاخر لكي لا يفتضح أمره ولا يعرف أحد سره.

وحتى الان لاتوجد صفات ظاهرية أوعلامات مميزة لمعرفة الشخص المثلي ولكن يعرف بالاعتراف بنفسه بأنه مثلي الجنس أو الفتاة أنها مثلية الجنس.

وفى الآونة الأخيرة قامت بعض الدول بالاعتراف بالمثليين وإمكانية تزوجيهم ومن ضمن تلك الدول هولندا وأمريكا وبعض الدول الأخرى.

وهناك بعض الدول ترفض تبنيهم للأطفال حفاظا على نفسية الطفل ونشأته فبيئة صالحة بين زوجين طبيعين رجل وأنثى.

علاج المثلية الجنسية

إن علاج ذلك المرض يبدأ من الشخص نفسه ويجب أن يكون مقتنع أن به خلل وليس الأمر عادي ويجب التعامل معاهم بأنه مريض نفسي ومحتاج للعلاج وليس كشخص منبوذ.

يجب التوجه لطبيب نفسي أو معالج لايف كوتشنج لعمل الجلسات اللازمة له وعمل الجلسات الجماعية.

من البداية يجب أن نتفق أن الأسباب النفسية والمرضية مع الضغوط التي لم يتم علاجها أدت إلى ذلك المرض فيجب علاجه ولكن الشخص يكون مقتنع بأنه مريض وبحاجة للعلاج مثله مثل أي مرض نفسي كالاكتئاب والوسواس.

ظهر في مجتمعاتنا العربية من ينادي بأن الله لم يحرم فعل قوم لوط ولكن الرد عليهم بأن ذلك الفعل منبوذ ومحرم وإن لم يكن ذلك في الآيات المذكورة في هذه المقالة توضح توضيح تام بانه فعل مجرم ف كل الأديان وليس الدين الاسلامي فقط.

من أهم الأسباب لكتابة تلك المقالة مساعدة من لديهم أفكار أو ميول للمثلية ولم يقوموا بذلك الفعل لمعالجة سلوكهم وتعديله وإخراجهم من أزماتهم ومحاولة الوقوف أمام السيل الإعلامي لنشر الفواحش والأفعال المشينة على أنها حرية.

نعم لك الحرية تفعل ما تشاء ولكن ليس لك الحرية لفعل المحرمات وإغضاب الله عز وجل والمجتمع والناس وفرض فكرك المسمم علينا.

فالمرض النفسي يبدأ بالأفكار وينتهي بالعلاج بالأدلة والجلسات الصحيحة لمعرفة السبب.

مقالات أخرى:

حالات التحول الجنسي الحلال والحرام


دمتم بخير وسلام وسعادة :)
أحمد عبدالله
لايف كوتش ومعالج بالطب التكميلي
ومؤسس نفسيكو www.nafsico.com

لحجز الجلسات رجاء التواصل على 201204900556+

صفحتناي على الفيسبوك:

مجموعة نفسيكو على الواتس What's app، اضغط هنا:
https://chat.whatsapp.com/BwLeRcS1i680PpgWkArvsm 
من خلال مجموعة على Telegram تليجرام، اضغط هنا:
t.me/Nafsico

للمزيد عن اللايف كوتش أحمد عبدالله: LinkedIn:
https://www.linkedin.com/in/ahmed-abdallah-317b00174/